إقتصاد وأعمال

«وكيل الكهرباء»: مصر أصبحت لاعبا أساسيا في الطاقة المتجددة إقليميا ودوليا

كتب في : الثلاثاء 08 فبراير 2022 - 8:00 مساءً بقلم : منى مجاهد

 

صرح د. أحمد مهينة وكيل أول وزارة الكهرباء للبحوث والتخطيط والتعاون الدولي، بأن الطاقة الجديدة والمتجددة أصبحت هي المستقبل وليس هناك شك أنها ستشكل العديد من المشروعات الكبرى في مصر والعالم.

وأضاف أن جميع مشروعات التنمية الآن داخل في مصر تحتاج الى الكهرباء، وقد بدأنا نتعاطى مع المفهوم العالمي للطاقة والتوجه العالمي وكانت البداية منذ 1987 حيث تم إنشاء هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة ولكن للأسف حتى 2014 كانت تنمو ببطء بسبب بعض التحديات الكثيرة وتمكنت من إنتاج حوالي 540 ميجاوات فقط من طاقة الرياح ومحطة توليد الطاقة الشمسية لإنتاج لطاقة كهربائية.

وأكد د. أحمد مهينة أن مصر أصبحت لاعبا أساسيا في مجال الطاقة المتجددة إقليميا ودوليا، حيث حدثت في مصر طفرة كبيرة خلال السنوات الماضية في هذا المجال، فنجد أنه من 2008 إلى 2014 قابلنا مشكلة في الكهرباء نتيجة نقص إمدادات الغاز والعجز كان 25 % من احتياجانا للطاقه، ولكن استطعنا في 2017 نتيجة جهود الدولة أن يصبح لدينا فائض في الكهرباء. 

جاء ذلك خلال كلمته في الحلقة النقاشية التي عقدت بعنوان "الطاقة المتجددة.. تصنع المستقبل" بمشاركة وحضور العديد من الخبراء الذين يعملون بمجال الكهرباء والطاقة المتجددة.

بداية الصفحة