عالم

الاتحاد الأوروبى يقدم 60 مليون يورو مساعدات لمولدوفا لأزمتها فى أمدادات الغاز

كتب في : الجمعة 29 اكتوبر 2021 - 2:09 صباحاً بقلم : نادر مجاهد

وافق الاتحاد الأوروبى وجمهورية مولدوفا على زيادة التعاون وتعزيزه فى عدد من المجالات الرئيسية بما يتماشى مع التزامات مولدوفا بموجب اتفاقية الشراكة بين الاتحاد الأوروبى ومولدوفا، بالإضافة إلى ذلك ، سيساعد الاتحاد الأوروبى مولدوفا على مواجهة أزمتها الحادة فى إمدادات الغاز من خلال توفير 60 مليون يورو من خلال برنامج دعم الميزانية الجديد.

 

وجاء فى بيان على الموقع الرسمى للمفوضية الأوروبية إن رئيسة المفوضية أورسولا فون دير لاين، قالت "إن الاتحاد الأوروبى يقف جنبًا إلى جنب مع مولدوفا فى التغلب على التحديات التى تواجهها بشكل خاص فى مجالات الصحة والطاقة والاقتصاد. ومن خلال دعمنا الاستثنائى لمنحة بقيمة 60 مليون يورو، سنساعد مولدوفا من خلال هذا الأزمة من خلال التخفيف من تأثير ارتفاع أسعار الغاز على الأشخاص الأكثر ضعفاً.

 

كما ندعم بقوة أجندة الإصلاحات الطموحة للحكومة المولدوفية، لا سيما لاستعادة ثقة المواطنين فى القضاء ونظام الإدارة العامة، وتحسين مناخ الأعمال والاستثمار فى البلاد".

 

جاء ذلك بعد تأكيد المشاركة والتعاون المعززين فى عدة اجتماعات بين الاتحاد الأوروبى ومولدوفا ، سبقتها مكالمة بين فون دير لاين ورئيسة مولدوفا مايا ساندو فى 26 أكتوبر الجاري.

 

كما أعلنت المفوضية الأوروبية ، سيقدم الاتحاد الأوروبى 60 مليون يورو لمولدوفا لمساعدتها فى مواجهة أزمة إمدادات الغاز من خلال وضع خطة دعم للمواطنين الأكثر ضعفًا قبل الشتاء. ومن المتوقع أن يتم صرف الأموال فى نهاية هذا العام.

 

ويعتبر البرنامج الجديد هو بالإضافة إلى حزمة الانتعاش الاقتصادى للاتحاد الأوروبى لمولدوفا تصل إلى 600 مليون يورو على مدى السنوات الثلاث المقبلة.

 

 

بداية الصفحة