عالم

رئيسة تحرير أسوشيتدبرس تطالب بتحقيق مستقل فى استهداف إسرائيل لمبنى 'الجلاء' بغزة

كتب في : الاثنين 17 مايو 2021 - 11:04 صباحاً بقلم : المصرية للأخبار

طالبت رئيسة التحرير التنفيذية لوكالة أسوشيتدبرس الأمريكية سالى بوزبى بإجراء تحقيق مستقل فى الضربة الجوية الإسرائيلية التى استهدفت ودمرت مبنى فى مدينة غزة يضم المكاتب الخاصة بالوكالة وقناة الجزيرة وعدد من وسائل الإعلام الأخرى، وقالت إن الرأى العام يستحق أن يعرف الحقائق.

 

وطلبت منطقة صحفيين بلا حدود من المحكمة الجنائية الدولية التحقيق فى قصف إسرائيل لمبنى يضم مكاتب العديد من وسائل الإعلام باعتباره جريمة حرب محتملة.

 

وقالت رئيسة التحرير التنفيذية لأسوشسيتدبرس إن الحكومة الإسرائيلية لم تقدم حتى الآن دليلا واضحا يدعم هجومها الذى دمر مبنى الجلاء المكون من 12 طابقا.

 وزعم الجيش الإسرائيلى، الذى منح صحفيى أسوشسيتدبرس والمستأجرين الآخرين  نحو الساعة لإخلاء المبنى، إن حماس تستخدمه كمكتب استخبارات عسكرى وتطوير الأسلحة. وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلى جوناثان كونريكس إن إسرائيل تجمع دليلا للولايات المتحدة، لكن رفض الالتزام بتقديم خلاله اليومين المقبلين، متعللا باستمرار القتال.

 وكان رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو قد قال إن إسرائيل ستشارك أى أدلة على وجود حماس فى المبنى المستهدف عبر القنوات الاستخباراتية. لكن البيت الأبيض والخارجية الأمريكية لم يقولا إذا كان أى مسئول أمريكى قد رأى الأدلة.

 

 وقالت بوزبى إن أسوشيتدبرس لديها مكاتب فى مبنى الجلاء منذ 15 عاما، ولم يتم إبلاغها من قبل أو تكن هناك أى مؤشرات على أن حماس ربما تكون فى المبنى، مطالبة بضرورة كشف الحقائق.

وقالت: نحن فى موقف صراع، ولا نساند أطرافا فى هذا الصراع، سمعنا إسرائيليين يقولون إن لديهم دليلا، ولا نعرف ما هو هذا الدليل. ونعتقد أنه من المناسب فى هذه المرحلة أن يكون هناك نظرة مستقلة على ما حدث، تحقيق مستقل.

بداية الصفحة