العالم العربى

دعوات لتشكيل فريق خبراء عربي لمواجهة الجرائم الإلكترونية

كتب في : الخميس 18 مايو 2017 - 1:15 صباحاً بقلم : يارا طاهر العدل

دعا الأمين العام لمجلس وزراء الداخلية العرب محمد بن كومان الأمس إلى تشكيل فريق امني وفني موحد يتولى مهمة تنسيق الجهود العربية لمكافحة الجريمة الإلكترونية.

قال كومان في كلمة افتتح بها المؤتمر العربي ال16 لرؤساء اجهزة المباحث والادلة الجنائية انه اجتاحت العالم منذ ايام قليلة هجمة الكترونية عطلت حواسيب عدد من المؤسسات المهمة نحو 150 بلدا باستخدام ما بات يعرف ب(فيروس الفدية) محذرا من ان هذا الهجوم يعكس التحديات الخطيرة التي تطرحها الجريمة الإلكترونية.

 

واضاف ان "الأمر يزداد صعوبة بالنسبة لعالمنا العربي نظرا لوجود الشركات الكبرى العاملة في مجال الاتصالات وشبكات التواصل الاجتماعي ومزودي خدمة الانترنت خارج الوطن العربي مما يتعذر معه الحصول على معلومات تسمح بفك طلاسم الجريمة الإلكترونية واكتشاف مرتكبيها".

 

ودعا الى مناقشة تشكيل فريق خبراء عرب دائم لمواجهة الجرائم الإلكترونية بحيث يقوم بمهمة تنسيق الجهود العربية ورسم الاستراتيجيات اللازمة ووضع آليات المواجهة الفعالة، وفقا لما ذكرت وكالة كونا.

واوضح ان الدوافع المادية التي تقف وراء الهجمة الإلكترونية الاخيرة ينبغي ان لا تجعلنا نغفل عن ان التهديد الاكبر يتمثل في الارهاب الإلكتروني الذي يمكن ان يتسبب في كوارث جسيمة بتعطيل الانظمة الآلية التي تتحكم في مرافق مهمة كالمصانع ووسائل النقل وكافة متطلبات الحياة الاساسية.

 

واعتبر ان المؤتمر العربي ال16 لرؤساء اجهزة المباحث والادلة الجنائية سيكون مناسبة للوقوف على بعض اوجه الجريمة الالكترونية الى جانب التهديدات الارهابية الاخرى من خلال استعراض دور الادلة الجنائية في كشف الاعمال الارهابية.

 

وانطلقت في وقت سابق اليوم الاربعاء اعمال المؤتمر العربي ال16 لرؤساء اجهزة المباحث والادلة الجنائية بمشاركة ممثلين عن وزارات الداخلية في الدول العربية فضلا عن جامعة الدول العربية وجامعة نايف العربية للعلوم الامنية.

 

ويناقش المؤتمر عددا من المواضيع من بينها مشروع القانون النموذجي الاسترشادي في مجال الادلة الجنائية ودورها في كشف الاعمال الارهابية فضلا عن مسألة ضبط الادلة الإلكترونية والتعامل معها والمستجدات في الجريمة الالكترونية.

 

وسيدرس المؤتمر كذلك موضوع تشكيل فريق خبراء دائم من المختصين في المجالات الامنية والقانونية والفنية وسائر الجهات المعنية لمواجهة الجرائم الالكترونية فيما سترفع الامانة العامة توصيات المؤتمر الى الدورة القادمة لمجلس وزراء الداخلية العرب للنظر في اعتمادها.

بداية الصفحة