العالم العربى

المغرب يستنكر 'عرقلة' عودته إلى الاتحاد الإفريقي

كتب في : الجمعة 02 ديسمبر 2016 بقلم : أحمد السعدى

استنكر المغرب ما اعتبرها "مناورات" متواصلة لرئيسة مفوضية الاتحاد الإفريقي، نكوسازانا دلاميني، قائلا إنها تسعى إلى عرقلة عودة المملكة إلى الاتحاد الإفريقي.

 

وذكرت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون المغربية، في بيان، أن رئيسة مفوضية الاتحاد الافريقي نكوسازانا دلاميني، عملت بشكل "غير مبرر" على تأخير توزيع طلب عودة المغرب إلى التتحاد الإفريقي على أعضاء المنظمة.

 

وأضاف أن دلاميني تواصل تحركها لعرقلة استعادة المغرب لعضويته في "أسرته الإفريقية" من خلال "افتعال" شرط لا أساس له لا في مواثيق ولا في ممارسة منظمة الاتحاد الإفريقي".

 

وأشار البيان إلى أن دلاميني "كانت ترفض بشكل تعسفي رسائل دعم المغرب التي تتوصل بها من وزارات الشؤون الخارجية للدول الأعضاء بالاتحاد"، قائلا إن ما تقوم به يتناقض مع واجب الحياد ومعايير عمل المنظمة وإرادة أعضائها، وفق ما نقلت وكالة الأنباء الكويتية.

 

وأورد أن المغرب يحظى بالموافقة الكاملة من غالبية الدول الأعضاء في الاتحاد الإفريقي الذين سبق لهم أن وجهوا لرئيسة المفوضية الإفريقية رسائل دعم رسمية لقرار عودة المغرب إلى المنظمة الإفريقية.

 

وتقدم العاهل المغربي، محمد السادس، بطلب رسمي إلى مفوضية الإتحاد لاستعادة عضوية بلده بالتتحاد الإفريقي الذي انسحب منه عام 1984 احتجاجا على قبول الإتحاد عضوية "جبهة البوليساريو".

بداية الصفحة