محافظات

«التمويل العقاري».. رؤساء أحياء القاهرة شهادة مخالفات البناء تمنح حال صلاحية العقار

كتب في : الأحد 12 ديسمبر 2021 - 1:59 مساءً بقلم : وائل حسنى

 

لا تدخر القيادة السياسية، وعلى رأسها الرئيس عبدالفتاح السيسي، جهدا في دعم ومساندة محدودي الدخل، وغيرهم، صحيًا واجتماعيًا واقتصاديًا، وذلك عن طريق العديد من المبادرات، التي تم تفعيلها على مدار السبع سنوات الماضية.

كان من بين تلك المبادرات، مبادرة التمويل العقاري 2021، والتي تأتي تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بشأن توفير وحدة سكنية لكل مواطن، حيث تستهدف محدودي ومتوسطي الدخل، وأعلن البنك المركزي، عن التطبيق الرسمي لمبادرة التمويل العقاري 2021، حيث تستهدف المواطنين من محدودي  ومتوسطي الدخل، بفائدة متناقصة 3 %، وسداد لمدة تصل إلى 30 عامًا كحد أقصى، وبفائدة متناقصة 8 %، وسداد لمدة تصل إلى 25 عاما كحد أقصى.

تتضمن شروط المبادرة بعض البنود من بينها، أن تكون مدة التمويل 25 سنة، وألا يزيد سن المتقدم على 60 عاما، الفائدة ثابتة 5%، والوحدة كاملة التشطيب، والحد الأدنى للمقدم 20%، والأقصى لصافي الدخل للأعزب 40 ألف جنيه، وللمتزوج 50 ألف جنيه.

"بوابة الأهرام"، تمكنت في هذه الأسطر، تلخيص كيفية الحصول على الوحدة السكنية، بالتعاون مع البنوك والمحليات، فالأخيرة لا تدخر جهدًا كذلك، في تسهيل حصول المواطن على أي معلومة ترغب البنوك الممولة في الاستعلام عنها، خاصة ما يسمى باستخراج شهادة المخالفات على البناء، وهي التي تثبت صلاحية العقار من عدمه، وبالتالي إمكانية تمويل البنك للوحدة من عدمها.

في البداية، أثنى ماهر كامل هاشم، رئيس حي عين شمس، على المبادرة الرئاسية الخاصة بالتمويل العقاري للوحدات السكنية، والتي تستهدف محدودي ومتوسطي الدخل، في المقام الأول، مؤكدا أن من ضمن الإجراءات الخاصة بالمبادرة، هو مخاطبة البنك لأي حي تتبعه الوحدة السكنية، بخصوص استخراج ما يسمى بشهادة المخالفات على المباني، لافتا إلى استخراجها من قبل الحي على الفور في يوم واحد، إذا كان العقار مرخصا، وليس عليه أي مخالفات.

أما في حال المباني المخالفة، فيكون المواطن الراغب في الحصول على التمويل، أمام إشكالية الحصول على نماذج التصالح ومن بينها نموذج ١٠، وهو النموذج النهائي الدال على صلاحية العقار من عدمه، وفق قرار اللجنة الهندسية الخاص بذلك، وهنا يضطر بعض المواطنين للتحايل على القانون، بل التحايل على المبادرة الرئاسية، وتكبيد اقتصاد الدولة خسائر أوضحها رئيس حي عين شمس، قائلا: إن بعض أصحاب العقارات يقوم مثلا ببيع البيت لأحد من ذويه، وفي نفس الوقت يستفيد من القرض البنكي بطريقة غير رسمية، وهنا لابد أن تعي البنوك وتحرص لمن يتم البيع ولمن يتم الشراء.

ويضيف رئيس حي عين شمس، مطالبا البنوك بأن يكون لها دورا دقيقا في الاستعلام على المقترض، وتراقب الموظفين، فبعضهم يلعب دور الوسيط أو السمسار، لتسهيل إجراءات الاستعلام، وهو ما يضر باقتصاد الدولة، ويضر بالمبادرة ويبعدها عن هدفها، وكذلك على موظفي الأحياء، أن يفهموا في النقاط الاقتصادية، حتى تحقق المبادرة هدفها ويستفيد منها الشريحة، التي تسعى وتحرص الدولة عليها.

"منطق سرعة استخراج شهادة المخالفات على المباني"، أكده كذلك، الدكتور أحمد القزاز، رئيس حي حلوان، موضحا أن المبادرة الرئاسية الخاصة بالتمويل العقاري للوحدات السكنية، يتم التعامل فيها مع الأحياء من حيث بعض الإجراءات التي تتطلبها البنوك، ومن ضمنها استخراج شهادة المخالفات على البناء.

كما أوضح الدكتور أحمد القزاز، أن البنوك توجه مخاطبة للأحياء بشأن وحدة ما يريد أحد المواطنين تمويلا عقاريا عليها، وتكون المخاطبة بمثابة استعلام في الحي عن صلاحية هذه الوحدة للتمويل من عدمه.

ولفت رئيس حي حلوان، إلى أن شهادة المخالفات على البناء، يتم استخراجها من الحي على الفور للمواطن، بمجرد مخاطبة البنك للحي، ولا يستغرق استخراجها أكثر من أسبوع، في أضيق الظروف، وهي بخلاف شهادة بيانات الشهر العقاري، والتي قد تأخذ مدة في إجراءات استخراجها.

بداية الصفحة