صحة وسكان

«المستشفيات التعليمية» تصدر قرارًا بشأن التغذية الإكلينيكية في وحداتها.. مستند

كتب في : السبت 01 مايو 2021 - 12:58 صباحاً بقلم : أحمد الطنطاوى

أصدرت الهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية، قرارا تنظيميا لممارسة التغذية الإكلينيكية داخل المستشفيات والمعاهد التعليمية ضمانا لجودة الخدمة الطبية المقدمة داخل وحداتها . 

وتناول القرار رقم 182 لسنة 2021 تحديد مقدمي خدمة التغذية الإكلينيكية من الفريق الطبي وتحديد أدوار كل منهم في جميع مراحل تقديم الخدمة وتنظيم العمل داخل الأقسام الداخلية والعيادات الخارجية، بحيث يضمن عدم وجود أي لبس أو تداخل في الأدوار فيما يخص ممارسة التغذية الإكلينيكية وذلك لحوكمة الخدمة بما يحمي متلقى الخدمة.

وتأتي مبادرة رئيس الهيئة العامة للمعاهد والمستشفيات التعليمية  د.محمد فوزي السودة، بإصدار هذا القرار تأكيدًا على أهمية التغذية الإكلينيكية داخل المستشفيات وأهمية وجود قواعد وقوانين منظمة لها حيث أن غيابها يحدث تداخل في أدوار أعضاء الفريق الطبي من أطباء وصيادلة وأخصائيي تغذية وتمريض؛ مما قد يؤثر في جودة الخدمة الطبية المقدمة للمريض.

وأكد السودة، أنه كان لابد من وضع تصور يحد من وجود الدخلاء من خارج الفريق الطبي المرخص له وتحديد التدريب اللازم على الممارسات الطبية والإكلينيكية من الدراسات المطلوبة «سواء علمية أو مهنية» والجهات المانحة لهذه الدراسات.

بداية الصفحة