أخبار عاجلة

شاهد ....تباين الإقبال على الانتخابات البرلمانية المصرية بالخارج

كتب في : الاثنين 19 اكتوبر 2015 بقلم : رشا الفضالى

وتشير البيانات الأولية إلى تدني نسبة الإقبال في معظم العواصم رغم ارتفاعها نسبيا في بعض دول الخليج.

وأعلنت النتائج الأولية في البعثات الدبلوماسية بالنسبة للأفراد والقوائم كل على حدة. ومن المتوقع صدور إعلان مجمع عن نتائج التصويت في المرحلة الأولى بالخارج من اللجنة العليا للانتخابات في وقت لاحق.

وأدلى 23 ألف ناخب بأصواتهم في السفارة المصرية بالكويت على مدار اليومين الماضيين، ولم ترد حتى الآن البيانات الإجمالية الخاصة بسفارة الرياض والقنصلية المصرية في جدة.

لكن المستشار أحمد أبو زيد المتحدث باسم وزارة الخارجية قال إن أبرز الدول التي شهدت كثافة تصويتية هي المملكة العربية السعودية والكويت.

وبلغ عدد الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم في السفارة المصرية بلندن 280 ناخبا، بينهم 276 صوتا صحيحا وأربعة أصوات باطلة، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وفي واشنطن بلغ عدد الناخبين 146.

وفي الجزائر أدلى 30 ناخبا فقط بأصواتهم. وأرجع السفير المصري بالجزائر عمر أبوعيش الإقبال الضعيف إلى أن غالبية المصريين المقيمين فى الجزائر لا يمثلون محافظات المرحلة الأولى بالإضافة إلى أن غالبية الناخبين هم من العمال الذين يقطنون في ولايات تبعد عن العاصمة بما يتراوح بين 400 إلى 800 كيلومتر الأمر الذى يصعب عليهم التوجه لمقر السفارة المصرية.

وفي الأردن بلغ إجمالي عدد الناخبين في عمان والعقبة 1067 صوتا، من بينها 74 صوتا باطلا، حسبما أفاد السفير خالد ثروت رئيس اللجنة الانتخابية في عمان.

ويبلغ إجمالي عدد أفراد الجالية المصرية فى الأردن، وفقا للتقديرات الرسمية، 300 ألف مواطن . وتشير التقديرات غير الرسمية إلى أن العدد يتراوح ما بين 600 و 700 ألف شخص.

وأشار السفير ثروت إلى أن سبب ضعف الإقبال يعود إلى أن معظم العمال المصريين يقيمون في مناطق نائية ويصعب عليهم الحضور سواء إلى عمان أو العقبة علاوة على أن العامل المصري يفكر في مسألة التنقلات وتكلفتها من الناحية المادية.

بداية الصفحة