محافظات

قرية الفواخير.. قلعة جواهر الطين على خريطة المزارات السياحية بعد تطويرها

كتب في : السبت 06 نوفمبر 2021 - 1:20 صباحاً بقلم : محمد عصمت

 

يشهد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، اليوم السبت، افتتاح قرية الفواخير بحي الفسطاط في مصر القديمة بمحافظة القاهرة بعد تطويرها وذلك بمشاركة عدد من الوزراء وسفراء الدول الأجنبية.  

ويعد افتتاح قرية الفواخير هو الحدث الأكبر بالعاصمة لإحياء إحدى أقدم الحرف التراثية بمصر منذ عهد قدماء المصريين، خاصة أن القرية تلقب بقلعة صناعة جواهر الطين في مصر. 

وجاءت عملية تطوير قرية الفواخير ضمن خطة الدولة لدعم وتشجيع الحرف اليدوية، وإدراجها ضمن خريطة المزارات السياحية فى القاهرة وبرامج تنشيط سوق الفخار على المستويين المحلى والعالم خاصة أن حرفة صناعة الفخار من أقدم الحرف على مستوى العالم.

وتضم قرية الفواخير 152 فاخورة بمنطقة الفسطاط بحي مصر القديمة، وشملت أعمال تطوير القرية:

 استكمال توصيل جميع المرافق «مياه - غاز – كهرباء - صرف» إلى جانب الاستمرار فى تركيب أفران الغاز صديقة البيئة والبديلة عن الأفران البدائية وتركيب الولاعات الذاتية لباقى الوحدات بقرية الفواخير، وإجراءات التشغيل الفعلى لباقى الأفران ومتابعة أعمال الإنارة والنظافة وغيرها.

كما تم استكمال تنفيذ بعض الأعمال المتعلقة بالمظهر العام للقرية وتشمل رفع كفاءة المبانى وتركيب لاند سكيب زراعى إلى جانب تركيب أرفف جانبية على حوائط كل فاخورة لعرض المنتجات عليها بشكل جمالي، بالإضافة إلى طلاء واجهات الفواخير.
 
وتتضمن الخطة دراسة إقامة منطقة خدمات ومطاعم لتقديم أكلات المطبخ المصرى بالقرية لتوفير احتياجات السائحين من زائرى المنطقة خاصة وأن قرية الفواخير تقع بجوار متحف الحضارة بالفسطاط.

بداية الصفحة