العالم العربى

قطر وإيران تتفقان على تعزيز العلاقات بينهما

كتب في : الأحد 28 مايو 2017 - 12:52 صباحاً بقلم : طاهر العدل

أفادت وسائل إعلام إيرانية بأن الرئيس الإيراني حسن روحاني أكد خلال اتصال هاتفي تلقاه من أمير قطر تميم بن حمد، السبت، رغبة طهران بتعزيز علاقاتها مع دول الجوار سيما قطر، لافتا إلى وجود أرضيات وطاقات كثيرة لتعزيز التعاون على الصعيدين السياسي والاقتصادي بين البلدين.

ونقلت وكالة "تسنيم" الإيرانية للأبناء عن روحاني: "هناك أرضيات وطاقات كثيرة لتعزيز التعاون على الصعيدين السياسي والاقتصادي بين إيران وقطر، ويجب الاستفادة منها وتعزيز هذا التعاون المشترك."

 

ولفت روحاني الى ان ايران تولي اهمية بالغة لتطوير علاقاتها مع دول الجوار سيما"دولة قطر الشقيقة" وقال: احدى مبادئ السياسة الخارجية (لإيران) هي مواصلةالتعاون مع دول الجوار في الخليج ونعتقد من خلالالارادة الراسخة لكلا الجانبين بامكاننا أن نزيل العقبات القائمة و ان نعزز اواصر الصداقة".

 

من جانبه هنأأمير قطر الرئيس الإيراني بالانتخابات الرئاسية وأكد: "أن علاقاتنا مع الجمهورية الاسلامية الإيرانية عريقة وتاريخية وراسخة ونحن ندعو الى المزيد من تعزيز هذه العلاقات." وفقا لوكالة تسنيم.

 

ونقلت الوكالة الإيرانية عن أمير قطر قوله: "نحن نعتقدبأن في مسارالمزيد من تعزيز العلاقات بين إيران وقطرليس هناك أي عائق".

 

وأضاف، انه سيصدر أمرا الى الاجهزة المعنية في بلادهببذل المزيد من جهودها بهدف تعزيز التعاون بين طهران والدوحة.

 

تعاون قطري تركي

 

وفي سياق آخر، بحث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، والشيخ تميم مساء الخميس، سبل تطوير العلاقات بين البلدين، وعدداً من القضايا الإقليمية والدولية، بحسب ما أوردته وسائل الإعلام التركية.

 

وبحسب وسائل الإعلام التركيةـ فقد استعرض أمير قطر خلال الاتصال الهاتلف ""العلاقات الأخوية بين البلدين وآفاق تطويرها، وناقش عدداً من القضايا الإقليمية والدولية".

بداية الصفحة