محافظات

مكتبة عزبة البرج.. صرح جديد لـ'بناء البشر' ورافد جديد لنشر الفكر والإبداع

كتب في : السبت 05 ديسمبر 2020 - 1:11 صباحاً بقلم : ياسمين رشدى

تستعد محافظة دمياط ، لافتتاح مكتبة فرع مصر العامة، في مدينة عزبة البرج ، خلال الأيام القادمة، لتحقق بذلك حلما لطالما انتظره أهالي "العزبة"، ليصبح منبرا ثقافيا، على غرار الموجود في عواصم المدن.

 

الشاعر أحمد راضي، ابن مدينة عزبة البرج ، أكد  أن إنشاء مكتبة في مدينته كان أحد أحلامه، منذ افتتاح أول مكتبة عامة في دمياط ، عام 2005، ليتحقق الحلم، في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، المهتم ببناء البشر، لتكون المكتبة حلقة من حلقات العلم والتنوير، بما تضمه من الكتب الضخمة، والأنشطة الثقافية المتنوعة التي ستقام بها، مؤكدا ثقته بأنها ستفيد المجتمع المحيط بالمكتبة بنسبة كبيرة، وستؤثر فيه بالإيجاب، خاصة في الأطفال والشباب.

 

وتقول أمل عبد السلام، الطالبة في كلية آداب دمياط ، والمقيمة في عزبة البرج ، إن إنشاء فرع لمكتبة مصر في العزبة حدث مهم ومفيد للأهالي؛ لأنها ستعمل على تنمية الوعي الفكري والثقافي لطلاب المدارس، وغرس عادة القراءة وحب الإطلاع.

 

وأشارت أن المدينة كانت محرومة من مكان يمارس فيه النشاط الثقافي بشكل أوسع، وكانت تحتاج إلى إمكانيت أكبر، لافتا إلى استفادة السيدات بشكل خاص، وأنها ننتظر الأنشطة الثقافية المتميزة داخل المكتبة، والتي سيكون لها أثر كبير علي أهالي المدينة.

 

منى عبدالله -من أهالي عزبة البرج - قالت  إنها في السابق كانت تنتقل مع أولادها إلى مكتبة مصر العامة في مدينة دمياط ، لمشاركة أبنائها في أنشطة الأطفال، أو ورش التنمية البشرية والثقة بالنفس، أو مسابقات الرسم، والأنشطة الفنية والكورسات التعليمية واللغات.

 

وتتابع، أما بعد افتتاح المكتبة في عزبة البرج سيكون ذلك أفضل لي ولهم، من الانتقال، بعد أن تحقق الحلم، وأصبح لدينا في عزبة البرج مكتبة عامة.

 

الروائي فكري داوود، أكد أن خبر إنشاء مكتبة في أى مكان، يعتبر من الأخبار العظيمة، التي تثلج صدور الكُتاب والروائيين؛ لأنها تعتبر رافدا جديدا لعرض أعمالنا الروائية والفنية، وتوسيع رقعة القراءة لكل الأعمار.

 

"عندما شاهدت مكتبة عزبة البرج ، وتصميها المتوافق مع البيئة غمرتني فرحة عامرة"، يعبر الروائي عن فرحته، مؤكدا أن المكتبة لن تخدم مدينة عزبة البرج فقط، ولكنها ستخدم رأس البر أيضا، لأنها تقع في الجهة المقابلة لها على شاطئ النيل، متوقعا أنها أثناء موسم الصيف، ستقدم أنشطة تخدم المدينتين، بجانب خدمات الإطلاع الداخلي، والاستعارة الخارجية، والفعاليات، وإقامة الندوات والحفلات المجانية للجمهور، والصالون الثقافي.

 

من جانبه قال أكرم فياض، مدير مكتبات مصر العامة ب دمياط ، : إن مكتبة عزبة البرج ، أقيمت على مساحة 365 مترا، ويضم مبناها بدروم للمخازن، ودور أرضي يشمل قسمي للاستقبال والإدارة، وقاعة، ودوريين علويين، يتضمن الدور الأول 6 قاعات للأطفال، بالإضافة إلى 6 قاعات أخرى للكبار بالدور الثاني، فضلاً عن مسطح خدمات بالدور الأخير، وذلك بتكلفة مبدئية قدرها 13 مليونا و 200 ألف جنيه.

 

وأشار إلى أن تصميم المكتبة جاء على هيئة مركب بشراع، تتوافق مع البيئة المحيطة، لتضاف بذلك مكتبة ثقافية جديدة، أنشأت على أحدث النظم العلمية والتكنولوجية، وتضيف أيضا جمهورا جديدا لمرتادي مكتبات مصر العامة، وذلك تتويجا لمجهودات الدكتورة منال عوض محافظ دمياط ، والسفير عبد الرؤوف الريدي، والسفير رضا الطايفي مدير عام مكتبات مصر العامة في محافظات مصر.

 

ويضيف "فياض"، أن مكتبات مصر العامة تضطلع بمفهوم جديد في تقديم الخدمات المكتبية لمجموعة كبيرة من السكان في مصر، وقد انعكس هذا التفاعل الإيجابي بين المكتبة والجمهور على مدى نحو 21 عاما، منذ افتتاح أول مكتبة، في 23 مارس 1999.

 

 

 

بداية الصفحة