العالم العربى

السودان يواصل 'التعاون' مع أميركا رغم التأجيل الأميركي

كتب في : الجمعة 14 يوليو 2017 - 1:24 صباحاً بقلم : أمل طه

أكدت الخرطوم امس، إن السودان سيواصل التعاون مع الولايات المتحدة بما في ذلك في مجال تبادل معلومات المخابرات، على الرغم من قرار الرئيس عمر البشير تجميد عمل لجنة التفاوض مع واشنطن بشأن تخفيف العقوبات.

وجمد البشير الأمس، عمل اللجنة التي شكلت بالتعاون مع الولايات المتحدة، بعد أن أجلت واشنطن لمدة ثلاثة أشهر قرارا بشأن ما إذا كانت سترفع العقوبات المفروضة على السودان نهائيا. وفرضت العقوبات لأسباب من بينها مخاوف تتعلق بأوضاع حقوق الإنسان.

وقال وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور للصحفيين "نحن مستمرون بالتعاون مع الولايات المتحدة على المستوى الثنائي بين المؤسسات المتناظرة، مثلا بين أجهزة المخابرات أو وزارة الخارجية في البلدين".

كان الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما قد أعلن عن رفع العقوبات التي فرضت لمدة عشرين عاما في يناير، وهي خطوة كانت ستوقف حظرا تجاريا وتلغي تجميد أصول وعقوبات مالية عرقلت الاقتصاد السوداني.

لكن تنفيذ الخطوة تأجل لمدة ستة أشهر لإمهال السودان لتحقيق مزيد من التقدم على صعيد تنفيذ خمسة مطالب شملت حل نزاعات مسلحة داخلية في مناطق مثل دارفور والتعاون في مكافحة الإرهاب وتحسين طرق إيصال المساعدات الإنسانية.

 

بداية الصفحة