عالم

بوركينا فاسو: تعيين لاسينا زيربو رئيسا للوزراء لامتصاص غضب الشارع من الإرهاب

كتب في : السبت 11 ديسمبر 2021 - 2:23 مساءً بقلم : المصرية للأخبار

 

عين رئيس بوركينا فاسو روك مارك كريستيان كابوري، رئيساً جديداً للوزراء يدعى لاسينا زيربو، وذلك بعد يومين على استقالة الحكومة إثر غضب الشارع من الإرهاب المتصاعد.

وتلا الأمين العام للحكومة ستيفان وينسيسلاس سانو عبر التلفزيون العام مرسوماً رئاسياً جاء فيه أن الرئيس كريستيان كابوري "يقرّر بناء على الدستور تعيين لاسينا زيربو رئيساً للوزراء".

والخميس الماضى أقال رئيس بوركينا فاسو روك كابوريا، رئيس الوزراء، وسط أزمة أمنية متفاقمة أودت بحياة الآلاف وأدت إلى احتجاجات فى الشوارع، بحسب "الشرق بلومبرج".

وشغل زيربو 58 عاماً منصب الأمين العام التنفيذي لمنظمة معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية التابعة للأمم المتحدة من 2013 حتى أغسطس  الماضي.

ومن المقرّر أن تُشكّل حكومة جديدة في الأيام المقبلة.

وتعانى بوركينا فاسو، من هجمات تشنها جماعات مرتبطة بتنظيمى القاعدة و"داعش" منذ 2016 أودت بحياة مدنيين وأجبرت أكثر من مليون شخص على الفرار.

وتصاعد الغضب منذ أن أودى مسلحون تابعون لتنظيم القاعدة بحياة 49 من أفراد الشرطة العسكرية و4 مدنيين فى نوفمبر الماضي، فى أسوأ هجوم على الجيش خلال السنوات الماضية.

وبوركينا فاسو فى قلب تمرد متشددين يضرب أيضاً أجزاء كبيرة من جارتيها مالى والنيجر، وتستمر الهجمات دون هوادة رغم جهود فرنسا، المستعمر السابق للبلاد، وجيوش أخرى من المنطقة.

بداية الصفحة