عالم

لوبان تسعى لإكمال 'ثلاثي السلام العالمي'

كتب في : الخميس 17 نوفمبر 2016 بقلم : نادر مجاهد

أعلنت الزعيمة اليمينية الفرنسية مارين لوبان، الأمس، إنها إذا انتخبت رئيسة لفرنسا، في العام المقبل، فإن ذلك سيشكل ثلاثيا من الزعماء العالميين مع الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب، والرئيس الروسي فلاديمير بوتن "سيكون مفيدا للسلام العالمي".

 

وأضافت لوبان (48 عاما) للصحفيين: "توجد حركة عالمية. حركة عالمية ترفض العولمة غير الخاضعة للمراقبة. الليبرالية المفرطة الهدامة...القضاء على الدول القومية، واختفاء الحدود".

 

وتابعت قائلة، في افتتاح مقر حملتها للانتخابات الرئاسية الفرنسية، الواقع على بعد أقل من كيلومترين من قصر الإليزيه: "القوى التي تعمل في هذه الانتخابات المتعددة هي أفكار وقوى يمكن أن تحقق انتخابي رئيسة لفرنسا في مايو المقبل".

 

وعندما سئلت هل ستشكل ثلاثيا من الزعماء مع بوتن الذي واجه انتقادات شديدة من زعماء أوروبيين على تأييده الرئيس السوري بشار الأسد، وترامب الذي استغل مثلها المشاعر المناهضة للمهاجرين لزيادة شعبيته فقالت للصحفيين: "ذلك سيكون مفيدا للسلام العالمي".

 

ونقلت "فرانس برس" عن لوبان قولها: "إذا أصبحت رئيسة سيكون لفرنسا علاقات جيدة مع روسيا".

 

وأكدت لوبان أنها ستعيد فرض إجراءات تفتيش على الحدود مع جيران فرنسا، وستجري استفتاء على خروج فرنسا من الاتحاد الأوروبي.

 

ولوبان، المناهضة للاتحاد الأوروبي والهجرة، هي الوحيدة بين الزعماء السياسيين الفرنسيين التي ساندت ترامب في الانتخابات.

 

وتشير استطلاعات الرأي إلى أن لوبان ستصل إلى جولة الثانية في الانتخابات المقررة في إبريل ومايو، لكنها ستخسر في الإعادة أمام مرشح يمين الوسط.

لكن فشل استطلاعات الرأي في توقع فوز ترامب، وتصويت بريطانيا لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي، ألقى بظلال من الشكوك على مصداقية التوقعات الانتخابية.

بداية الصفحة