أخبار عاجلة

سفير السعودية بالقاهرة: لن نسمح لإيران بتنفيذ وهم التوسعات الفارسية

كتب في : الاثنين 04 يناير 2016 بقلم : باسم فوقي

 قال السفير أحمد القطان، سفير السعودية بمصر، إن التصرفات التي صدرت من إيران بحق السفارة السعودية بطهران "لا تصدر إلا من دولة ترعى الإرهاب"، مضيفا: «عيب عليها أن تسهل لمواطنيها الاعتداء على السفارة والقنصلية السعودية في طهران ومشهد».

وأضاف «القطان» خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «الحياة اليوم» الذي يعرض على شاشة «الحياة»، الاثنين، أن تصرفات إيران لا يجب السكوت عليها، معربا عن سعادته بقطع دولة السودان للعلاقات مع إيران وتخفيض الإمارات تمثيلها الدبلوماسي تضامنا مع المملكة.

وتابع: «حان الوقت لأن تفوق من توهماتها بالهيمنة الفارسية.. لن نحقق لهم هذه الأوهام والأحلام وسوف نتصدى لهم بكل قوة.. إيران لم تكن لنا المحبة أبدا ولا تريد إقامة علاقات جيدة معنا».

وأوضح أن المملكة صبرت كثيرا على الاستفزازات الإيرانية، متعجبا: «ما دخل إيران وشأن إعدام مواطن سعودي ارتكب العديد من الأعمال الإرهابية؟ .. لا يجب لها أن تتدخل في هذه الأمور مثلما لا نتدخل نحن في شئونها».

وأكد أن المملكة دعت وزراء الخارجية العرب لاجتماع طارئ الأحد المقبل لبحث سبل الرد على التصرفات الإيرانية، كما أنه سيتم مناقشة الأمر على مستوى وزراء الخارجية بدول الخليج أيضا.

تجدر الإشارة إلى أن كلا من السعودية والسودان قد أعلنتا قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران، وذلك احتجاجا على تدخلها في الشأن السعودي احتجاجا على إعدام شيخ شيعي يدعى نمر النمر، فيما أقدم محتجون إيرانيون على حرق السفارة السعودية في طهران، وقنصليتها في مشهد، بينما أعلنت دولة الإمارات تخفيض التمثيل الدبلوماسي في طهران على خلفية الأزمة.

بداية الصفحة