منوعات

الكارتون المصري ضرورة لحماية أطفالنا

كتب في : الاثنين 28 نوفمبر 2022 - 7:47 مساءً بقلم : منى محمد مجاهد

 

برغم تراجع الأعمال المخصصة للأطفال فى السنوات الأخيرة فإن لدينا رصيدا لا بأس به من النماذج الكارتونية الملهمة لأبطال ارتبطنا بهم وجدانيا، أعمال ساعدت الأمهات على التربية بغرس القيم والأخلاق الحميدة، على رأس القائمة «بكار، المغامرون الخمسة، السندباد البحرى وحبظلم، كانى وماني» للقديرة الراحلة رائدة الرسوم المتحركة فى مصر د. منى أبوالنصر، فضلاً عن دعم التليفزيون المصرى آنذاك لمثل هذه المشروعات، فى هذا التحقيق نرصد أحدث الخطوات لعودة أفلام ومسلسلات للرسوم المتحركة بجودة صورة وموسيقى ومحتوى متميز قادر على المنافسة وخلق قاعدة جماهيرية أوسع.

«المغامرون الخمسة»
منّ منا ينسى مغامرات الأصدقاء الخمسة «لوزة- نوسة- تختخ- عاطف- مُحب» الذين تعلمنا منهم التعاون ومساعدة الآخرين، الإيثار ومعنى الصداقة الحقيقية، وبسؤال مخرج العمل الأكثر مشاهدة حينها، عن أسباب تخاذل بعض الجهات المعنية وشركات الإنتاج عن دعم أفلام ومسلسلات للرسوم المتحركة أكد الكاتب والمخرج محمد الدندراوى قائلاً: صناعة الكارتون بشكل عام مكلفة وقتا ومجهودا، كما أن نظرة المنتجين وأصحاب القنوات غير مُنصفة لمشروعات الرسوم المتحركة بأنها أعمال لا تحصل على إيرادات، وهذا غير صحيح تماما مع توافر خطة إنتاجية من تسويق وتوزيع وميزانية تخدم العمل حتى يظهر بجودة قادرة على المنافسة واختراق السوق وخلق جمهور أكبر.
وتابع قائلاً: أغلب المنتجين يفكرون فى الإعلانات، مثلا صاحب القناة فى شهر رمضان يحصد مكاسب تعادل 60% مقارنة بأرباح بقية الشهور، لأنه موسم فصاحب القناة يُفضل شراء برنامج للمقالب بملايين الجنيهات ولا يقبل شراء أو تبنى مشروع للرسوم المتحركة سواء بالإنتاج أو العرض،لأن نظرة القائمين على الإعلام تجارية. وأضاف:  الكارتون الأجنبى أو المدبلج مثل المرأة الأجنبية هل مناسب ترك طفلك يتربى فى حضن أم أجنبية بثقافة وقناعات مختلفة وأحيانا تنافى الأخلاق، مثل قرارات شركة ديزنى الأخيرة بدعم الشذوذ فى أعمالها المقبلة...نحن فى كارثة تهدد الفطرة السليمة وتضرب بالقيم والأخلاق عرض الحائط، وأرى الحل فى تضافر الجهود وتشجيع المنتجين «زى ما فيه ميزانية لمسلسل بـ 60 أو 70 مليونا، المنتج نفسه يدعم عملا مخصصا للأطفال رسوم متحركة بتكلفة أجر ممثل مثلا..نتمنى الفترة المقبلة يكون فى تحركات»، وعن أعماله المقبلة قال: انتهيت من كتابة مسلسل كارتون عن ذوى المهارات الخاصة أو ذوى الهمم ونأمل فى تنفيذه.


«بكار- سوبر هنيدي»
أكد المخرج شريف جمال نجل رائدة الرسوم المتحركة فى مصر د. منى أبوالنصر والذى استكمل إخراج مسلسل بكار بعد وفاتها  وأخرج سوبر هنيدى أن د. منى أبوالنصر كانت  مقاتلة تعشق المغامرة يظن البعض أن مسلسل بكار التجربة الأولى لها لكن هى عملت «كانى وماني، والسندباد البحري» وأكثر من مشروع كارتون، قبل مجهود د.منى أبوالنصر كان يوجد «أنيميشن» ولكن إعلانات قصيرة أو أغنيات، لكن أن شخصا يغامر وينتج مسلسلا 30 حلقة وكل حلقة 12 دقيقة من الدقة والاحترافية فى الرسم والتحبير وأيضاً التحريك والتنفيذ لفريق عمل يعمل كخلية نحل، مسئولية كبيرة.


د. منى قبل مسلسل بكار نقلت تكنولوجيا متطورة فى صناعة الرسوم المتحركة تعلمتها بعد حصولها على شهادة الدكتوراه خلال بعثة للخارج من كاليفورنيا آرت بالولايات المتحدة الأمريكية، وفور عودتها ذهبت إلى التليفزيون المصرى مع فريق كامل من طلاب الفنون الجميلة الموهوبين وخريجي معهد السينما وطلبت تطبيق ما تعلمته، وبالفعل تم إنتاج مسلسل «كانى وماني» وحظى وقتها بقبول وإعجاب كبيرين، ثم السندباد البحرى من حكايات ألف ليلة وليلة لكن بطابع مصري... إلى هذه الخطوة لم يتم خلق شخصية ذات هوية مصرية، ومن هنا انطلق مشروع بكار من استهداف الطفل الجنوبى الذى يعكس البيئة المصرية وحضارة مصر العريقة عن طريق طفل من النوبة، ونقص الأعمال المخصصة للأطفال سواء مسلسلات أو أفلام ليس سببها فقر للأفكار أو الإبداع، إطلاقا نحن نمتلك ثروة من الشباب الموهوب الشغوف بمجال الرسوم المتحركة، نحتاج دعم الدولة مهم ويجب التشجيع لإنتاج أعمال هادفة تبنى أجيالا، تغرس فيهم الأخلاق والمبادئ.


مسلسلات كارتون مصرية 100 %
ومن ضمن الأعمال التى ترتكز فى ذاكرة المشاهد المصرى والعربى مسلسل «سنوحي» وهو طفل مصرى من عصر المصريين القدماء يخوض المغامرات من إنتاج إستوديو عرين وإخراج مجموعة كبيرة من فنانى الرسوم المتحركة المصريين، أضفى النجم تامر حسنى طابعا مميزا بغناء التتر الخاص بالمسلسل الذى استمر نجاحه على مدار 3 مواسم، كما تميز المحتوى بغرس الانتماء والفخر بحضارة مصر القديمة.


قصص الحيوان في القرآن
حصد مسلسل الرسوم المتحركة «قصص الحيوان في القرآن» فى رمضان 2011 ملايين المشاهدات حتى الآن وتستعين به بعض دور الحضانة للأطفال لتيسير قصص الحيوان فى القرآن، المسلسل من تأليف أحمد بهجت سيناريو وحوار محمد أحمد بهجت، وإخراج مصطفى الفرماوي، وأداء وصوت الفنان د. يحيى الفخرانى فى دور الراوى الحكيم، ضم المسلسل مشاركة فى الأداء الصوتى لأكثر من 32 فنانا وفنانة.


«عصام والمصباح»
 تدور أحداثه حول أمنية عصام امتلاك مصباح سحرى لتحقيق كل أمنياته برغم كسله وعدم اجتهاده، وبالفعل يعثر على مصباح ويخرج منه «جني» ولكنه جنى من نوع جديد، حيث إنه يلزم من يجده أن يحقق له أحلامه بشرط تنفيذ طلباته مما يضطر عصام إلى أن يجتهد لتحقيق طلبات الجني، ليأخذ عصام درسا بأن تحقيق الأحلام بالعمل والعلم والجد وليس بالمصابيح السحرية والخرافات، تأليف محمد سليمان وإخراج قسمت فرحات، ومن أبطال أجزائه الستة أحمد الفيشاوي، دنيا سمير غانم، درة، مصطفى قمر.


«عائلة الأستاذ أمين»
 لفت أنظار الكثير بسبب اختيار أبطال ارتبطنا بهم وهم عائلة النجمين الراحلين سمير غانم ودلال عبدالعزيز، وابنتيهما دنيا وإيمى من إخراج المبدع شريف جمال وتأليف عمرو سمير عاطف وقدما مسلسل الأطفال الأشهر فى مصر «بكار».
المتحدة تُطلق أكبر 


مشروع محتوى أطفال 
أطلقت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية أكبر مشروع محتوى أطفال فى العالم العربى بكل شجاعة لحماية الأجيال القادمة من التشويش على أفكارهم وتشويه الفطرة السليمة بسلوكيات تخالف الأعراف، العادات والتقاليد وأيضا الدين، من خلال خريطة برامجية ودراما وأعمال كارتونية موجهة للأطفال بمختلف الفئات العمرية.. وكانت اللَبنة الأولى فى هذا المشروع إنشاء أكبر شركة إنتاج متخصصة فى محتوى الطفل بكافة مستوياته، تحت مسمى «نبتة» التى ستبدأ بسبعة أعمال كبرى سواء برامجية أو كارتونية أو عرائس ومسابقات ومفاجآت كبرى.
والممتع فى المشروع هو الاهتمام الشديد بالبرامج الدينية بجانب الترفيهية، التوك شو، التعليمية المخصصة للأطفال وتعديل السلوك، وبث أخلاق سيدنا رسول االله صلى الله عليه وسلم من (إخاء، تراحم، تغافل، التسامح، الإيثار، حب المساكين والعطف على الضعفاء، بر الوالدين، تقبل الآخر، المواطنة والتعاون) وغيرها من القيم التربوية.

بداية الصفحة