العالم العربى

جازان السعودية وتطاون المغربية في خدمة الانسانية

كتب في : السبت 21 ديسمبر 2019 - 11:36 مساءً بقلم : محمد سعيد المجاهد_المغرب

تعتبر العلاقات السعودية المغربية الأخوية هي العلاقات الثنائية والتاريخية، الضاربة في عمق التاريخ  في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
ولمدينة تطاون المغربية والمملكة العربية السعودية علاقة تاريخة كلها أخوة ومودة، علينا أن نعود إلى الزمن الجميل، ونتذكر تاريخنا العريق المشترك،ونقوم كمجتمع مدني بإحياء العلاقات الأخوية الإنسانية التي كانت تجمع الشعوب على المحبة والمودة  والاخاء، من أجل عالم متعايش ومتسامح، الرحلة المكية من تطاون إلى مكة المكرمة الخالدة والمنقوشة بماء الذهب على صفحات التاريخ الإنساني.
مدينة تطاون التي تلقب بالحمامة البيضاء وهي إحدى المدن المغربية التي يطغى عليها الطابع الأندلسي،  ويعود تاريخ المدينة إلى أكثر من ثلاثة قرون قبل الميلاد. 
ولتطاون والمملكة العربية السعودية  ذكريات وذكريات، منذ سنة 1937، انطلقت باخرة الرحلة المكية التي كان يقودها العلامة الفقيه الرهوني وبدعوة كريمة من مؤسس المملكة العربية السعودية ، الراحل الملك عبد العزيز آل سعود رحمه الله، وكانت رحلة السلام والمحبة والوفاء والوئام ، من المنطقة الخليفية للشمال والصحراء، في عهد الحماية الاسبانية إلى الديار المقدسة.
نظمت هذه الرحلة بأمر من الخليفة السلطاني الأمير مولاي الحسن بن المهدي العلوي رحمه الله وتلبية لدعوة جلالة الملك عبد العزيز آل سعود رحمه الله الكريمة.
فعلينا اليوم في القرن الواحد والعشرين، عصر الحداثة ورؤية 2030، أن نخلق مناخ للعمل الإنساني والتواصلي بين شباب مدينة تطاون وجازان ،وهي إحدى المناطق الحدودية الساحلية التي تقع في أقصى جنوب غرب المملكة العربية السعودية، تقع على سواحل البحر الأحمر،   ومنطقة جازان هي إحدى المناطق الإدارية في المملكة العربية السعودية،
وصاحب السمو الأمير محمد بن ناصر بن عبد العزيز آل سعود هو أمير منطقة جازان.
وبدعوة من جمعية العمل الآن من أجل المضيق الفنيدق ،سنة 1918 افتتحت الأميرة دعاء بنت محمد بن محمود عزت حرم السمو الأمير محمد بن عبد الله بن تركي معرض أجيال تحت شعار: الفن في خدمة السلام والتسامح لتفتح أبواب المحبة والإخاء بين الشعبين الشقيقين  السعودي والمغربي.
فمثل هذه المبادرات الإنسانية التي تساهم في تقارب الشعوب ونشر ثقافة السلام والتعايش والتسامح، نتمنى من الله عز وجل أن تخلق مبادرات جادة وهادفة تخدم المجتمعات المدنية،  والوطن العربي،بين مدينة تطاون ومنطقة جازان لخدمة الإنسان في عهد الحروب والفتن.
والقيام بتبادل الخبرات والتجارب في مجال المجتمع المدني وتمتين وتقوية العلاقات السعودية المغربية.

بداية الصفحة