أخبار مصر

وزير الري: حصر 47 ألف منشأ على المجاري المائية لتحديد احتياجها للصيانة أو الإحلال| صور

كتب في : الخميس 05 اكتوبر 2023 - 10:35 صباحاً بقلم : المصرية للأخبار

 

قال الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، إن الوزارة قامت بعمل حصر للمنشآت المائية المقامة على المجاري المائية بإجمالى ٤٧ ألف منشأ بمختلف المحافظات.

وأشار إلى إعداد تصنيف مبدئى لحالة هذه المنشآت لتحديد مدى احتياجها للصيانة أو الإحلال، حيث تم تحديد ٧٩٦ بوابة -لها أولوية- تحتاج إلى أعمال إحلال وتجديد أو صيانة، وتنتهى هذه الأعمال في شهر إبريل ٢٠٢٤.

وأضاف أنه جرى إعداد صيغة عقد موحد لتنفيذ أعمال الإحلال أو الصيانة لجميع البوابات؛ لتسهيل إجراءات الطرح وضمان جودة الأعمال بمواصفات فنية موحدة .

جاء ذلك خلال اجتماع عقده وزير الري؛ لمتابعة أعمال تقييم المنشآت المائية وقناطر الأفمام والحجز على الترع .

وناقش خلال الاجتماع الإجراءات المتبعة لتحديد أولويات الصيانة أو الإحلال لهذه المنشآت؛ طبقاً لمدى الحاجة لذلك، بما يضمن تحسين عملية تشغيل هذه المنشآت وتطوير إجراءات توزيع المياه وتحقيق الإدارة المثلى للمنظومة المائية.

وأضاف سويلم، أنه تم تنفيذ أعمال صيانة لـ ١٠٠ بوابة خلال الفترة الماضية، من خلال إدارة الصيانة الوقائية التابعة للإدارة المركزية لصيانة المجاري المائية.

ووجه وزير الري، بضرورة توفير العمالة الفنية المدربة والبحارة القائمين على تشغيل البوابات التي سيتم إحلالها، لضمان الاستفادة الكاملة من هذه البوابات وحسن تشغيلها بعد انتهاء أعمال الإحلال.

بداية الصفحة