أخبار عاجلة

الرئيس السيسى يستقبل وفدا من لجنة الدفاع والعلاقات الخارجية فى برلمان كينيا

كتب في : الأحد 15 نوفمبر 2015 بقلم : رشا الفضالى
وأكد الرئيس حرص مصر على تطوير علاقاتها مع الدول الأفريقية وتحقيق تكامل مع دول حوض النيل، لاسيما في ضوء ما يجمعها بهم من تاريخ مشترك ومصير واحد. وأشاد السيد الرئيس بتطور العلاقات الاقتصادية مع كينيا في ضوء أنها تعد الشريك التجاري الأول لمصر في إطار الكوميسا، مؤكداً على أهمية تطوير البنية التحتية ووسائل النقل التي تربط البلدين بالنظر إلى ما سيساهم به ذلك في تعزيز التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري.
وذكر السفير علاء يوسف أن رئيس لجنة الدفاع والعلاقات الخارجية بالبرلمان الكينى عبر عن سعادته بزيارة الوفد إلى القاهرة، متمنياً أن تشكل تلك الزيارة انطلاقة جديدة للعلاقات الوثيقة التي تربط البلدين. وأشار إلى أن بلاده تعتبر مصر أحد أهم دعائم الأمن والاستقرار في أفريقيا، ولاسيما في ظل ما تشهده القارة من تحديات ونزاعات. وأضاف أن تعزيز العلاقات البرلمانية بين الدولتين عقب تشكيل مجلس النواب المصري الجديد سيساهم في تنمية وتطوير العلاقات على الأصعدة السياسية والاقتصادية. كما أكد أعضاء الوفد البرلماني حرص كينيا على الاستفادة من خبرات مصر في عدد من المجالات، بالإضافة إلى التعاون في مكافحة الإرهاب والحيلولة دون انتشار الفكر المتطرف.
وفي هذا الصدد، أوضح الرئيس أهمية تضافر جهود المجتمع الدولي من أجل القضاء على الإرهاب، بحيث لا تقتصر هذه الجهود على الجوانب العسكرية والأمنية فقط وأن تشمل أيضاً الأبعاد الثقافية والفكرية. وتناول سيادته الدور الذي يقوم به الأزهر الشريف في القارة الأفريقية ونشره لصحيح الدين وتصويب ما علق به من أفكار مغلوطة. وقد أشاد أعضاء الوفد الكينى بدور الأزهر ونشاطه في أفريقيا، معربين عن تطلعهم إلى زيادة الاستفادة من إمكانات وخبرات الأزهر الشريف.
 
وتطرق النقاش خلال اللقاء إلى أهمية التنمية الاقتصادية عبر إطلاق مشروعات تساهم في توفير فرص عمل للشباب، حيث أوضح الرئيس أن تحقيق التنمية يتطلب تأمين مصادر الطاقة والمياه، منوهاً إلى أن نهر النيل يُمثل المصدر الوحيد تقريباً للمياه للشعب المصري.
وعبر عن تقدير مصر لحرص كينيا على التوصل إلى صيغة توافقية للبنود الخلافية بالاتفاق الإطاري لحوض النيل على نحو يحفظ مصالح جميع دول الحوض، ويتيح المضي قدماً في تنفيذ مشروعات التنمية بتلك الدول، مؤكداً أهمية العمل سوياً على زيادة إيراد النهر واستغلاله على أساس من المنفعة المتبادلة وعدم الإضرار بأي طرف. وقد أكد رئيس الوفد البرلماني موقف كينيا الثابت بشأن تحقيق المصالح المشتركة لجميع دول حوض النيل دون الإضرار بأحد.
وأضاف المتحدث الرسمي أن الوفد البرلماني عبر عن التطلع إلى زيارة السيد الرئيس لكينيا خلال الفترة المُقبلة في ضوء التقدير الكبير الذي يكنه الشعب الكينى لمصر وقيادتها، وبما يتيح الفرصة لاستكمال المناقشات حول سُبل تعزيز العلاقات الثنائية والارتقاء بها إلى آفاق تلبى طموحات الشعبين.

بداية الصفحة