أخبار عاجلة

بالصور...بعد رحليه فجر اليوم: 15 معلومة لا تعرفها عن الشيخ محمد أيوب.. وأمنيتان استجابهما الله له قبل وفاته

كتب في : الأحد 17 إبريل 2016 بقلم : نادر مجاهد

وفاة  محمد أيوب إمام المسجد النبوي عن عمر يناهز 68 عامً،وحفظ القرآن وعمره 12 سنة ودرس القرآن على الشيخ زكي داغستاني،أنجب 15 من الذكور والإناث منهم 8 يحفظون القرن كاملاً.

وتوفي فجر اليوم الشيخ محمد أيوب إمام المسجد النبوي، عن عمر يناهز 68 عامًا، وشيع الآلاف جثمانه عقب صلاة الظهر في مشهد مهيب ووداع حار، وتداول العلماء والشيوخ نعيه على صفحاتهم الخاصة بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، داعين الله أن يتغمده فسيح جناته.

وروج نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، فيديو للشيخ محمد أيوب إمام المسجد النبوي، الذي وافته المنية فجر اليوم، وتحدث فيه عن أمنيته التي يطلبها من الله عز وجل قبل وفاته.

وقال «أيوب» خلال لقائه بفضائية «المعالي» السعودية، إنني أتمنى أن أعود إلى إلى إمامة المسجد النبوي مرة أخرى بعد أن تم نقلي منه، مشيرًا إلى أن له أمنية أخرى، ولكن الله حققها وهي أن يحفظ أولادي كتاب الله عز وجل، فحفظ منهم 5 أبناء و3 بنات القرآن كاملاً ولا يزال 7 أبناء يختمون كتاب الله تعالى ولم ينتهوا منه.

وقد استجاب الله تعالى لأمنيته الأولى فأصدر خادم الحرمين الشريفين في يوينو الماضي قرارًا بإعادة الشيخ محمد أيوب مرة أخرى إلى إمامة المسجد النبوي الشريف متعاوناً مع الآخرين من الشيوخ، بعد انقطاع 19 عامًا، حيث كان أول تعيين الشيخ محمد أيوب سنة 1990 إمامًا متعاوناً للمسجد النبوي، واستمر فيه حتى عام 1997، ثم انقطع عن الإمامة 19 عاماً ليعود إماماً للمصلين في المسجد النبوي في شهر رمضان من العام الماضي.

يشار إلى أن الشيخ محمد أيوب إمام الحرم النبوي الأسبق، توفي فجر اليوم، عن عمر يناهز 68 عامًا، بعدما عمل في عدة مساجد بالمملكة العربية السعودية، كما أنه من أشهر قارئي القرآن الكريم.

نبذة مختصرة:
حفظ القرآن وعمره 12 سنة ودرس القرآن على الشيخ زكي داغستاني في المدرسة الابتدائية عندما كان في مكة المكرمة وكذلك على الشيخ خليل قارئ وكلا الشيخين تميزا بالقراءة الحجازية إلا أنه أخذ عن الأخير التلاوات تلقينا.

كان يرافق الشيخ أينما رحل فقد ذهب الشيخ خليل إلى الطائف ورحل معه الشيخ محمد أيوب إلى هناك، وكان والد الشيخ محمد أيوب قد أوصى الشيخ خليل قارئ أن يهتم به كثيرا آملا أن يكون له شأن عظيم فكان كما أراد.

من جانبه فقد اكتشف خليل قارئ بفراسته أن للشيخ محمد أيوب مستقبلا عظيما في تلاوة القرآن الكريم وحفظه ويروي ابن الشيخ خليل قارئ الشيخ محمد خليل إمام مسجد قباء أن والده كان حريصا على طلابه ولا يفرض عليهم الحفظ كاملا بل كل على حسب إمكانياته وقدراته بل الأهم عنده تثبيت الحفظ. يكفي محمد أيوب فخرا أنه صلى بالناس في أول مسجد أسس على التقوى ويكفيه اعتزازا أنه أمّ المصلين في مسجد النبي صلى الله عليه وسلم.

لقد وزعت المآذن العشر صوته الجميل في أنحاء المدينة المنورة واشرأبت القبة الخضراء لمعانقته وهو يتردد في جنبات مدينة رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم.

15 معلومة:
وفيما يلى يستعرض موقع «صدى البلد» 15 معلومة مهمة لا يعرفها الكثيرون عن الشيخ محمد أيوب، فالشيخ محمد أيوب من مواليد مكة المكرمة، حيث ولد عام 1372هـ الموافق 1952.

ولد في مكة المكرمة عام 1372هـ الموافق 1952، وبها نشأ وتلقى تعليمه الأولى، حيث حفظ القرآن الكريم حفظ الشيخ محمد أيوب القرآن الكريم على يد القارئ خليل بن عبد الرحمن فى مسجد بن لادن، التابع لجماعة تحفيظ القرآن، وذلك فى عام 1385ه.

فى عام 1386ه، حصل الشيخ محمد أيوب على الشهادة الابتدائية من مدرسة تحفيظ القرآن التابعة لوزارة المعارف، أكمل تعلميه فى المدينة المنورة، حيث التحق بالمرحلتين المتوسطة والثانوية بمعهد المدينة العلمى، وقد تخرج فى المعهد عام 1392هـ.

تخرج الشيخ محمد أيوب فى كلية الشريعة عام 1396هـ، وحصل الشيخ محمد أيوب على درجة الماجستير من كلية القرآن، كما حصل على درجة الدكتوراه من كلية القرآن أيضا عام 1408هـ.

وتتلمذ الشيخ محمد أيوب على يد الكثير من علماء المسلمين بالمدينة المنورة، حيث درس علوم التفسير والفقه والحديث الشريف، وعقب تخرجه عمل معيدا فى كلية القرآن، ثم تم تكليفه بأمانة امتحانات الكلية لمدة 10 أعوام.

وبعد حصول الشيخ محمد أيوب على الدكتوراه أصبح عضوا بهيئة التدريس بقسم التفسير، كما كان القارئ محمد أيوب عضوا فى اللجنة العلمية بمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف،

وأشهر المساجد التى تولى فيها الشيخ محمد أيوب الإمامة والخطابة هى: إمام فى مسجد قباء لصلاتى التراويح والقيام، إضافة إلى إمام مسجد عبد الله الحسينى من 1403هـ، والمسجد النبوى الشريف.

انقطع الشيخ محمد أيوب عن إمامة المسجد النبوى ١٩ عاما ليعود من جديد فى رمضان ١٤٣٦هــ، وأشهر الشيوخ الذين تتلمذ على يدهم الشيخ محمد أيوب، الشيخ عبد العزيز محمد عثمان والشيخ محمد سيد طنطاوي والشيخ أكرم ضياء العمرى ـ

وأخيرًا توفى الشيخ محمد أيوب إمام المسجد النبوى الشريف بعد صلاة فجر اليوم، السبت، عن عمر ناهز 64 عامًا.

بداية الصفحة