العالم العربى

روسيا قد تنشر الجيش في مناطق عازلة بسوريا

كتب في : الأربعاء 05 يوليو 2017 - 12:36 صباحاً بقلم : طاهر العدل

قال المفاوض الروسي ألكسندر لافرنتييف امس إن روسيا قد تنشر جيشها لمراقبة مناطق عدم التصعيد المزمع إقامتها في سوريا خلال أسبوعين أو ثلاثة بعد وضع اللمسات النهائية على اتفاق مع تركيا وإيران.

وأبلغ المفاوض الروسي الصحفيين بعد سلسلة اجتماعات في آستانة عاصمة قازاخستان أن موسكو تأمل أن توقع الوثائق النهائية مع أنقرة وطهران الأربعاء.

واتفقت روسيا وإيران، اللتان تدعمان حكومة الرئيس السوري بشارالأسد، وتركيا التي تدعم بعض جماعات المعارضة من حيث المبدأ، على إقامة أربع "مناطق عدم تصعيد" في سوريا خلال جولات سابقة من المحادثات في مايو، لكنها أرجأت اجتماعا كان من المقرر عقده في يونيو لتحديد التفاصيل.

وأبلغ لافرنتييف الصحفيين أن موسكو وشركاءها لا يزالون يناقشون خرائط مفصلة وشروطا أخرى مرتبطة بالمنطقتين في إدلب والجنوب، بينما تم الاتفاق على حدود المنطقتين في محافظة حمص وقرب دمشق.

وقال "بشكل عام الاتفاق ينص على وجود الشرطة العسكرية الروسية في المناطق العازلة لكن مرة أخرى هذه مسألة لم يتم الاتفاق عليها بعد".

وتابع قوله "بحسب الوقت الذي سيتم فيه توقيع الوثائق فأعتقد أن بوسع المرء توقع إجراءات ملموسة بشأن نشر القوات خلال أسبوعين أوثلاثة".
 

بداية الصفحة