العالم العربى

توتر في جوبا بعد محاولة نزع أسلحة حراس القائد السابق للجيش

كتب في : الأحد 05 نوفمبر 2017 - 1:03 صباحاً بقلم : منى مجاهد

قالت زوجة بول مالونق، القائد السابق للجيش في جنوب السودان،امس، إن حكومة البلاد سعت لنزع أسلحة حراس مالونق المحتجز حاليا، خوفا من أن يهرب ويبدأ تمردا، مما يبرز قلقا داخل قيادة البلاد.

 

ويخضع مالونق، الذي قاد حملة الرئيس سلفا كير ضد المتمردين، للإقامة الجبرية منذ أن عزله كير في مايو، بعد سلسلة من الاستقالات من جانب جنرالات كبار في الجيش، قالوا إنهم تعرضوا لسوء المعاملة والتمييز على أساس عرقي.

 

وحين جرى عزله من الجيش، فر مالونق من العاصمة جوبا ومعه قافلة من المركبات متوجها إلى مسقط رأسه أويل، مثيرا مخاوف من انضمامه إلى قوات المعارضة ثم العودة بهم إلى العاصمة.

 

وقالت لوسي أياك، زوجة مالونق، لـ"رويترز"، السبت، إن مسؤولي أمن وصلوا إلى منزلهم في ساعة متأخرة من مساء الجمعة ومعهم "أوامر محددة" من كير.

 

وأضافت: "جاءوا ومعهم أمر من الرئيس وأبلغوا الجنرال مالونق بأن لديهم أمرا بنزع أسلحة حراسه"، مشيرة إلى أنهم حاولوا أخذ هاتفه، وقالوا إنه لن يُسمح لأفراد أسرته بزيارته.

 

وقالت: "الحكومة تعتقد أن الجنرال مالونق ربما يعيد البلاد مجددا إلى الحرب. التوتر لا يزال زائدا... لا نعلم ما إذا كانوا سيعودون مرة ثانية للقبض عليه بالقوة في حالة مقاومتهم".

 

وقال سكان في جوبا لـ"رويترز" إن جنودا مدججين بالأسلحة الثقيلة أغلقوا الطريق الرئيسي المؤدي إلى منزله. وأوردت وسائل إعلام في جوبا أن قائدا كبيرا في الجيش متحالفا مع مالونق انشق عن الجيش بهدف شن تمرد.

 

وامتنع المتحدث الرئاسي تني ويك أتني عن التعليق، وقال إن "الأمر لا يخص سوى الجيش".

بداية الصفحة