إقتصاد وأعمال

تعرف على الأسعار الجديدة لأدوية مشتقات الدم والفشل الكلوى

كتب في : الأربعاء 28 ديسمبر 2016 - 12:45 صباحاً بقلم : إسلام طه

حصلت صحيفة على قائمة أسعار الدفعة الأولى من الأدوية التى وافقت وزارة الصحة والسكان ممثلة فى الإدارة المركزية للشئون الصيدلية على زيادة أسعارها بعد تعويم الجنيه وارتفاع سعر صرف الدولار مقابل الجنيه.

 

وتضمنت الدفعة الأولى من الأدوية التى وافقت وزارة الصحة على تحريك أسعارها، أدوية مشتقات الدم بجميع أنواعها: Human albumin وAnti rh وImmunoglobulin وFactor 8 بالإضافة إلى عقار الكيتوستريل الخاص بعلاج الفشل الكلوى.

 

ووفقا للتسعيرة الجديدة، التى وافقت عليها الإدارة المركزية للشؤن الصيدلية بوزارة الصحة وأعتمدها الدكتور أحمد عماد وزير الصحة، منذ 48 ساعة بنسبة من 30 إلى 100% فإن سعر أمبول الأنتى أر أتش الخاص بعلاج السيدات الحوامل أصبح 720 جنيهًا بدلا من 450 جنيهًا، وأصبح سعر الألبومين البشرى 545 جنيهًا بدلا من 345 جنيهًا، وأصبح سعر أمبولات المناعة الهموجلوبين المصنعة بكوريا 1610 جنيهات بدلا من 810 جنيهات والأمبولات الأوروبية من نفس الصنف 2648 جنيهًا بدلا من 1500 جنيه، وأصبح سعر فاكتور 8 الخاص بعلاج الهيموفليا 1100 جنيه بدلا من 680 جنيهًا، وأصبح سعر الكيتوستريل 450 جنيهًا.

 

وقال مصدر مسئول بالإدارة المركزية لشئون الصيدلة، فى تصريحات خاصة له أن هذه التسعيرة صدرت لشحنة واحدة، ووافقت عليها 4 شركات ورفضتها شركة واحدة، وسيتم مراجعة الأسعار بعد 3 شهور تبعًا لارتفاع وانخفاض العملات الأجنبية الدولار واليورو مقابل الجنيه.

 

وأوضح المصدر أن الأدوية الخاصة بمشتقات الدم ستتوفر فى السوق خلال أيام بعد قرار إعادة التسعير الجديد، لافتا إلى أنه تم استيراد 25 ألف عبوة من عقار الكيتوستريل الخاص بعلاج الفشل الكلوى، وأضاف أنه تم ضح كميات كبيرة من عقار الكيتوستريل فى الصيدليات بالأسعار الجديدة.

 

ومن جانبه، أكد الدكتور شريف السبكى، العضو المنتدب للشركة المصرية لتجارة وتوزيع الأدوية فى تصريحات خاصة له أن وزير الصحة وافق على رفع أسعار الأدوية الخاصة بمشتقات الدم قبل يومين، لافتًا إلى أن الشركة استوردت لصالح تغطية احتياجات المستشفيات الخاصة بوزارة الصحة كميات كبيرة وسيتم توزيعها بالأسعار الجديدة خلال أيام.

 

وأضاف "السبكى" أنه جارى استيراد باقى الأدوية التى أوصت الحكومة ممثلة فى وزارة الصحة باستيرادها لتوفيرها فى الأسواق والمستشفيات، مؤكدًا أن تحريك السعر يمثل انفراجة كبيرة لأنه سيوفر الأدوية فى السوق وسيقوم الوكلاء بالاستيراد وفقا للأسعار الجديدة.

 

وقال الدكتور شريف راشد، عضو رابطة مصانع الدواء، أنه يرحب بأى زيادة فى أسعار الدواء خاصة بعد تعويم الجنيه والارتفاع الجنونى للدولار مقابل الجنيه، مؤكدًا أنه لا بديل عن زيادة الأسعار بسبب فرق العملة سواء فى الأدوية التى تباع للجمهور فى الصيدليات أو التى تقوم الشركات بتوريدها فى مناقصات تتعلق بوزارة الصحة أو التأمين الصحى والعلاج على نفقة الدولة.

 

وطالب الحكومة بالإسراع فى صياغة الاستراتيجية المناسبة لتوفير الأدوية فى السوق وإلا سيحدث نقص كارثى للدواء وبالتالى لن يجد المريض دواءه وخاصة الأدوية الحيوية مثل أدوية الطوارئ والتخدير والكبد والضغط والسكر وغيرها من المستحضرات الإستراتيجية للمريض

بداية الصفحة