أخبار مصر

وزير الري: تنفيذ شبكة آبار لمراقبة التغير في مناسيب ونوعية المياه الجوفية

كتب في : الأحد 14 مايو 2023 - 11:19 صباحاً بقلم : المصرية للأخبار

 

أعلن الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، تنفيذ شبكة آبار لمراقبة ومتابعة التغير في مناسيب ونوعية المياه الجوفية في الخزانات المختلفة؛ تحقق الرصد اللحظي للمخزون الجوفي، وتحديث قاعدة البيانات الخاصة بآبار المياه الجوفية، وإضافة بيانات الآبار الجديدة .

وتابع وزير الري، خلال اجتماع عقده مع كل من المهندس علي منوفي رئيس مصلحة الري، الدكتور أسامة الظاهر رئيس قطاع المياه الجوفية، المهندس محمد عمر مكرم معاون الوزير للمشروعات الكبرى، الدكتورة هبة عبد العزيز بالمكتب الفني للسيد الوزير، تابع ضوابط استخدام المياه الجوفية ومنظومة المراقبة والتحكم في الآبار الجوفية.

واستعرض الوزير، خلال الاجتماع، موقف الدراسات الخاصة بإمكانات الخزانات الجوفية بمحافظة الوادى الجديد (الخارجة والداخلة والفرافرة)، بما يحقق الإدارة المثلى للموارد المائية والاستخدام الرشيد لها.

ووجه بضرورة مواصلة المتابعة المستمرة للآبار الجوفية لضمان تطبيق الضوابط والاشتراطات الخاصة باستخدام المياه الجوفية، لتحقيق الإدارة المثلى لهذا المورد المائي الهام.

وشدد سويلم، على مراعاة عدم التوسع فى التنمية إلا بعد عمل الدراسات الفنية اللازمة لتحديد الأنماط التنموية، التي تتناسب مع إمكانات الخزانات الجوفي ، والتي يتم دراستها من خلال "دراسة تحديد إمكانات الخزانات الجوفية في مصر" والتي تنفذها كلية الهندسة بجامعة القاهرة بالاشتراك مع قطاع المياه الجوفية بالوزارة.

وتهدف الدراسة إلى حوكمة استخدام المياه الجوفية ووضع محددات للسحب من الخزان الجوفي، بما يضمن استدامته لأطول فترة ممكنة.

وأكد وزير الري، الحرص على تحقيق الاستخدام الرشيد لهذا المورد الهام، للحفاظ عليه لأجيال المقبلة؛ بإدارته بشكل مستدام، واعتماد النهج العملي فى الإدارة، وتنفيذ شبكات فعالة للمراقبة والتحكم.

وأوضح أن المياه الجوفية العميقة في مصر هى مياه غير متجددة، وتقع على أعماق كبيرة، مما يستلزم حفر آبار بأعماق قد تصل إلى كيلومتر واحد، بالإضافة إلى التكلفة العالية للطاقة المستخدمة في رفع هذه المياه.

وأشار إلى أهمية التوسع في التحول لاستخدام نظم الري الحديث بديلاً عن الري بالغمر عند استخدام المياه الجوفية العميقة، ومراعاة استخدام نظم الرى الحديثة الملائمة للبيئة الصحراوية، التي تتواجد بها هذه الخزانات الجوفية.

وألمح إلى ضرورة التوجه نحو الإنتاج الكثيف للغذاء باستخدام نفس وحدة المياه؛ لتعظيم العائد من وحدة المياه وتحقيق الإدارة الرشيدة للمياه الجوفية، والتأكيد على أهمية التوسع فى التحول إلى الطاقة الشمسية في رفع المياه بالآبار الجوفية، بالشكل الذى يحقق تقليل الانبعاثات والتحكم فى معدلات السحب من المخزون الجوفي بما يضمن إطالة عمر الخزان الجوفي.

بداية الصفحة