منوعات

المدفأة: خطر يهدد البيوت في الشتاء

كتب في : السبت 31 ديسمبر 2016 - 12:39 صباحاً بقلم : منى البغدادى

مع دخول الشتاء، يستخدم العديد من الناس المدافئ كوسيلة سريعة للتدفئة، ولكن المدفأة في فصل الشتاء سلاح ذو حدين، فقد تسبب مخاطر كثيرة مثل الانفجار واستنشاق الغاز وحدوث صدمات كهربائية أو حريق يشب في أجهزة المنزل، خصوصاً إذا ما تم استخدامها بطريقة خاطئة.

 

فمثلا، مدافئ الغاز ومدافئ الفحم والكيروسين، تسبب الكثير من الحرائق والاختناقات حيث يحدث خللاَ فيها أو فى توصيلاتها فيؤدى إلى تسرب غاز أول أوكسيد الكربون الناتج عن عملية الاحتراق، اما مدافئ الزيت، فهى خطيرة للغاية فقد تنفجر بسبب عطل فى المنظم.

 

لذا على الجميع التأكد من سلامة المدفأة عن طريق غلق التوصيلات بإحكام حتى لا تسبب في احداث حريق.

 

ولهذا السبب يجب فحص معايير السلامة الخاصة بالمدفأة قبل شرائها واستخدامها ومراعاة الاّتي:

 

- التأكد من البلد المنشأ لهذا الجهاز، وأيضا وسائل الأمان المزودة بها المدفأة.

- يجب أن تشمل أي مدفأة تقوم بشرائها علي اجهزة استشعار مختلفة، تقوم بالغلق أوتوماتيكيا علي الفور في حالة ارتفاع درجة الحرارة وخصوصاً عند وضعها في غرفة النوم .

 

وبعد التأكد من معايير السلامة بالمدفأة، يبقى الجزء الأكثر اهميه والأكثر شيوعاً، ألا وهو الاستخدام الخاطئ لها، حيث تتنوع هذه الأخطاء بين سوء الاستعمال والاهمال.

 

فيجب اتباع الاتي عند تشغيل المدفأة:

 

- يجب فتح جزء من النافذة عند استخدام المدفأة بالغاز أو الفحم.

- عمل فحص سنوي للمدفأة قبل استخدامها، وعدم تجاهل التالف منها و اصلاحه.

- عدم وضع الأجهزة على السجاد والموكيت، ويجب اتخاذ مسافة كافية لا تقل عن 50 سم بين المدفأة والأقمشة والستائر، وعدم وضعها بجوار المفروشات أثناء النوم لأنها سبب فى كثير من حوادث وحرائق المنازل.

- عدم استخدام وصله كهربائية إطلاقا، وايصال سلك المدفأة الأصلي بالكهرباء مباشرة لأن ذوبان التوصيلة سبب رئيسي لأكثر الحوادث والحرائق نظرا لارتفاع شدة التيار الكهربائي.

بداية الصفحة