أخبار عاجلة

قمة العشرين: الرئيس السيسى يتجاهل 'أردوغان'

كتب في : الثلاثاء 06 سبتمبر 2016 بقلم : نادر مجاهد

تشهد الدورة الحادية عشرة لقمة مجموعة العشرين، التى انطلقت أمس، بمدينة هانجتشو الصينية، مشاركة مصر للمرة الأولى، بدعوة من الرئيس الصينى شى جين بينج، الذى يرأس المجموعة حالياً، إلى الرئيس عبدالفتاح السيسى ليكون ضيف شرف قمة المجموعة الدولية المسئولة عن تنسيق السياسات الاقتصادية العالمية وتضم فى عضويتها أكبر 20 اقتصاداً فى العالم.

 

وحظى الرئيس السيسى بحفاوة كبيرة من جانب الرئيس الصينى، أثناء الاستقبال الرسمى له قبل الجلسة الافتتاحية، وأثناء التقاط الصور الثنائية، فيما تقدم «السيسى» على الرئيس الأمريكى باراك أوباما، أثناء توجهه إلى قاعة القمة، وتجاهل «السيسى»، الرئيس التركى رجب طيب أردوغان، بينما صافح نظيره «أوباما»، خلال التقاط الصورة التذكارية لقمة العشرين.

 

وافتتحت قمة العشرين بكلمة الرئيس الصينى، الذى أكد أن العالم يريد من القمة توفير الحلول التى تعالج الأسباب الجذرية للمشكلات الاقتصادية العالمية، داعياً القمة إلى التوصل إلى تنمية اقتصادية شاملة متوازنة ومستدامة.

 

 

اقرأ ايضا: بالصور.. أوباما يقتحم حوار الرئيس وهولاند من أجل مصافحة السيسي

 

وعقد الرئيس السيسى، صباح أمس، عدة لقاءات على هامش القمة شملت كلاً من الرئيس الصينى، تشى جين بينج، والرئيس الأرجنتينى، ورئيسة كوريا الجنوبية، ورئيس وزراء اليابان، فيما يلتقى اليوم بكل من الرئيس الروسى، والرئيس الفرنسى، والمستشارة الألمانية.

 

وقال السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس الصينى أكد أن مصر حققت نتائج إيجابية خلال العامين الماضيين، موضحاً أن الصين ترى آفاقاً واعدة لمصر فى المستقبل، وذكر «يوسف» أن لقاء الرئيسين شهد تباحثاً حول سُبل تعزيز التعاون القائم بين مصر والصين فى مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والتقنيات الزراعية، والتدريب المهنى، واتفق الجانبان على أهمية مواصلة التنسيق والتشاور بين البلدين فى إطار المنظمات والمحافل الدولية. وبحث الرئيس مع نظيره الأرجنتينى التصديق على اتفاقية التجارة الحرة بين مصر ودول تجمع «الميركسور» والتعاون فى الاستخدامات السلمية للطاقة النووية، كما بحث مع رئيسة كوريا الجنوبية إنشاء الكلية المصرية الكورية للتكنولوجيا.

 

بداية الصفحة