العالم العربى

هل يدرك بوتفليقة أنه مرشح في الانتخابات؟

كتب في : الأحد 10 مارس 2019 - 4:01 مساءً بقلم : نادر مجاهد

احتجاجات ضخمة تشهدها الجزائر بعد ترشح الرئيس عبد العزيز بوتفليقة لولاية خامسة، بالرغم من حالته الصحية المثيرة للجدل، لكن غيابه التام عن الساحة العلنية، واعتماده على رسائل يقرأها المسؤولون المقربون منه، أشعل السؤال التالي: هل يدرك بوتفليقة أنه مرشح في الانتخابات، وأن ترشحه أدى إلى اندلاع أزمة في البلاد؟

 

وردا على هذا السؤال، قال رئيس لجنة الإعلام في حزب جبهة التحرير الوطني الجزائري، محمود قيساري، لموقع "سكاي نيوز عربية": "طبعا!.. الرئيس مدرك تماما أنه مرشح في الانتخابات، ويعي طبيعة الأحداث الدائرة في البلاد".

 

واعتبر العضو في الحزب الذي ينتمي له بوتفليقة، أن هذا السؤال ما هو إلا "اتهام مبطن يصب في مصلحة زرع الشك والفتنة في الجزائر، ويؤكد وجود متآمرين ضد مصلحة البلد".

 

وكانت تقارير إعلامية سويسرية قد تحدثت عن طبيعة الحالة الصحية المتدهورة للرئيس البالغ من العمر 82 عاما، وقالت إنه يعاني من مشكلات في الجهاز التنفسي والعصبي. كما أن بوتفليقة لم يتحدث بشكل علني منذ عام 2013، بعد تعرضه لجلطة دماغية.

 

وفي هذا الإطار، قال قيساري: "هذه حرب إعلامية ضد الجزائر، واتهام غير مباشر لنخبة النخبة.. بدءا من قائد الجيش، للمخابرات، للدرك، للحرس الجمهوري.. هل كل هؤلاء متواطئون؟"، في إشارة منه إلى أنه من غير الممكن أن يساند كل هؤلاء المسؤولين رئيسا غير مدرك لترشحه.

 

وأوضح قيساري لموقع "سكاي نيوز عربية"، أن بوتفليقة سيظهر علنا خلال الساعات المقبلة، خلال عودته من سويسرا إلى الجزائر، لينفي صحة التقرير التي تحدثت عن تدهور حالته الصحية، إلا أن قيساري لم يوضح طبيعة هذا الظهور العلني، وما إذا كان بوتفليقة سيكون قادرا على التحدث لأول مرة منذ نحو 7 سنوات.

 

من جانبها، اعتبرت عضو المكتب الوطني في حزب "جيل جديد"، مريم سعيداني، أن بوتفليقة مدرك لحقيقة ترشحه في الانتخابات، لكنه على الأغلب "لا يعلم مدى خطورة الوضع".

 

وأضافت في حديث مع موقع "سكاي نيوز عربية": "هو يعلم أنه مرشح للرئاسة، والدليل على ذلك أنه عين رئيسا للمجلس الدستوري في فبراير الماضي، استعدادا للترشح، فرئيس المجلس الجديد أعلن الولاء للرئيس وليس للدستور أو للشعب".

بداية الصفحة