رياضه

تصنيف الفيفا للمنتخبات الإفريقية.. تقدم مصر وتراجع نيجيريا ينعش الآمال في تجنب الجزائر والسنغال

كتب في : الخميس 21 اكتوبر 2021 - 3:25 مساءً بقلم : نادر مجاهد

 

صدر اليوم الخميس، تصنيف الفيفا للمنتخبات الشهري، والذي شهد تغيرًا في تصنيف المنتخبات الإفريقية، حيث حقق منتخب مصر قفزة جيدة في النقاط، وفي المقابل تراجعت نقاط منتخب نيجيريا، لنتتعش آمال الفراعنة في الدخول ضمن الخمسة الكبار في تصنيف منتخبات إفريقيا، وتجنب مواجهة الجزائر والمغرب والسنغال.

وارتفع تصنيف منتخب مصر في تصنيف الفيفا للمنتخبات، ليصل الفراعنة إلى المرتبة 44 على مستوى العالم، بدلًا من المرتية 48 في الشهر الماضي، وإن ظل ترتيب الفراعنة كما هو على صعيد القارة السمراء، حيث بقى سادسًا في تصنيف المنتخبات الإفريقة.

تصنيف منتخبات إفريقيا في تصنيف الفيفا للمنتخبات

الأول: منتخب السنغال 1564.95 نقطة، بارتفاع قدره 9.58 عن التصنيف السابق.

الثاني: منتخب تونس 1525.3 نقطة، بانخفاض قدره 1.57 عن التصنيف السابق.

الثالث: منتخب المغرب 1513 نقطة، بارتفاع قدره 19.77 عن التصنيف السابق.

الرابع: منتخب الجزائر 1509.04 نقطة، بارتفاع قدره 10.42 عن التصنيف السابق.

الخامس: منتخب نيجيريا 1478.18 نقطة، بانخفاض قدره 14.19 التصنيف السابق.

السادس: منتخب مصر 1447.85 نقطة، بارتفاع قدره 13.22 عن التصنيف السابق.

السابع: منتخب غانا 1424.87 نقطة، بارتفاع قدره 13.57 عن التصنيف السابق.

الثامن: منتخب كوت ديفوار 1424.12 نقطة، بارتفاع قدره 13.56 عن التصنيف السابق.

التاسع: منتخب الكاميرون 1418.21 نقطة، بارتفاع قدره 13.75 عن التصنيف السابق.

العاشر: منتخب مالي 1412.39 نقطة، بارتفاع قدره 15.87 عن التصنيف السابق.

منتخب نيجيريا

 

ترتيب منتخب مصر في تصنيف الفيفا للمنتخبات

وما يهمنا في تصنيف المنتخبات الإفريقية الجديد،  هو القفزة الجيدة التي حققها في النقاط، حيث رفع نقاطه بمقدار 13.22 نقطة عن التصنيف السابق، مستفيدًا من فوزه على منتخب ليبيا بهدف نظيف في مصر، ثم تكرار الفوز بثلاثية نظيفة خارج الديار.

وفي المقابل - وتلك هي الأنباء السعيدة للفراعنة – تراجعت نقاط منتخب نيجيريا، صاحب المركز الخامس في تصنيف منتخبات إفريقيا، والذي يسبق مصر مباشرة في تصنيف الفيفا للمنتخبات، بمقدار 14.19 نقطة، ليقل الفارق بين المنتخبين إلى 30.33 نقطة، بعدما كان الفارق 57.75 نقطة في التصنيف السابق.

وبالتالي فإن فرص منتخب مصر قد انتعشت في الدخول ضمن الخمسة الكبار في تصنيف المنتخبات الإفريقية، إذا ما استمرت النتائج الجيدة للفراعنة، بشرط استمرار تذبذب نتائج النسور الخضر.

كيف تدخل مصر ضمن الخمسة الأوائل في تصنيف منتخبات إفريقيا؟

بالطبع سيكون لزامًا على منتخب مصر، تحقيق الفوز، ولاشيء سوى الفوز في مباراتيه الأخيرتين بالمجموعة السادسة، بالمرحلة قبل الأخيرة من التصفيات الإفريقية المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2022، وهو أمر يبدو في المتناول، إذ سيواجه الفراعنة منتخبين متواضعين فقدا الأمل إكلينيكًا في المنافسة على الوصول إلى الدور الحاسم من التصفيات.

ويتصدر منتخب مصرالمجموعة السادسة برصيد 10 نقاط، ويليه منتخب ليبيا بـ7 نقاط، ثم الجابون 4 نقاط، وأخيرًا أنجولا 3 نقاط.

المباراة الأولى للفراعنة ستكون خارج الديار أمام منتخب أنجولا يوم 13 نوفمبر المقبل، فيما ستكون مباراة الجولة السادسة والأخيرة من دور المجموعات داخل مصر مع منتخب الجابون يوم 16 نوفمبر المقبل، وحال تحقيق الفوز في تلك المباراتين، فمن المؤكد أن نقاط الفراعنة ستشهد زيادة جديدة، ليتحقق النصف الأول من معادلة تغيير ترتيب مصر في تصنيف المنتخبات الإفريقية.

والجزء الثاني من تلك المعادلة - التي ما زالت صعبة ولكنها باتت ممكنة – سيكون معلقًا باستمرار تذبذب نتائج منتخب نيجيريا الذي قدم أداء باهتًا خلال الجولتين الماضيتين، وسقط على ملعبه أمام منتخب متواضع، هو منتخب إفريقيا الوسطى، قبل أن يستعيد النسور الخضر بعضًا من قوتهم ويحققون الفوز خارج الديار.

 

ويلعب منتخب نيجيريا في الجولتين الأخيرتين بالمجموعة الثالثة من تصفيات إفريقيا للمونديال مع ليبيريا خارج أرضه يوم 13 نوفمبر المقبل، قبل أن يستضيف الرأس الأخضر «كاب فيردي» على ملعبه يوم 16 نوفمبر المقبل، وحال سقوط النسور الخضر في إحدى المباراتين، قد نرى مشهدًا متغيرًا في ترتيب مصر بين إفريقيًا، في تصنيف الفيفا للمنتخبات.

كما أن سقوط المنتخب النيجيري في إحدى المباراتين الأخيرتين قد يؤدي إلى سيناريو أفضل للفراعنة، وهو خروج منتخب نيجيريا، من التصفيات أساسًا، وهو ما سيوفر على الفراعنة حسابات النقاط تمامًا، وسيصعدون مباشرة إلى المركز الخامس في تصنيف منتخبات إفريقيا.

ويحتل منتخب نيجيريا صدارة المجموعة الثالثة برصيد 9 نقاط، ويليه منتخب الرأس الأخضر بـ7 نقاط، ثم إفريقيا الوسطى 4 نقاط، وأخيرًا ليبريا 3 نقاط.

ويمتلك منتخب الرأس الأخضر «كاب فيردي» حظوظًا معقولة في منافسة نيجيريا على بطاقة التأهل للدور الحاسم من التصفيات الإفريقية المؤهلة لكأس العالم عن تلك المجموعة.

بداية الصفحة