عالم

الرئيس الإندونيسي: بلادنا نموذج للإسلام المعتدل

كتب في : الثلاثاء 04 يوليو 2017 - 1:37 صباحاً بقلم : رشا الفضالى

قال الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو الامس، إن بلاده مازالت نموذجا للإسلام المعتدل، وذلك ردا على منتقدين يشيرون إلى تجمعات حاشدة لمتشددين وسجن سياسي بتهمة التجديف كدليل على تهاوي سمعتها.

وقال ويدودو في جاكرتا "التعددية كانت دائما جزءا من النسيج الإندونيسي" وأضاف "رغم التحديات الكثيرة كان الإسلام في إندونيسيا دوما قوة اعتدال".

ويشمل فكر الدولة في إندونيسيا الوحدة الوطنية والعدالة الاجتماعية والديمقراطية، إلى جانب الإيمان بالله وضمان التنوع الديني في نظام حكم علماني.

وحظرت الدولة نشاط الجماعات المتشددة في عهد الرئيس السلطوي سوهارتو الذي انتهى عام 1998، لكن هذه الجماعات التي خرجت من أطراف المجتمع في الدولة، التي تضم أكبر أغلبية مسلمة في العالم، زاد نفوذها في السنوات الأخيرة.

وتصاعدت التوترات الدينية والسياسية في نهاية العام الماضي عندما قاد متشددون احتجاجات شارك فيها مئات الألوف في جاكرتا ضد حاكم العاصمة في ذلك الوقت وهو مسيحي من أصل صيني اتهم بالتجديف

وخسر حاكم المدينة باسوكي تجاهاجا بورناما حليف الرئيس ويدودو مسعاه للفوز بفترة ولاية تالية لصالح منافس آخر في أبريل، بعد قيام جماعة متشددة بإثارة الناس ضده على مدى شهور.

وفي مايو حكم عليه بالسجن لمدة عامين بتهمة التجديف.

وقال ويدودو إن إندونيسيا "مازالت نموذجا" للتعددية وأشار إلى تصريحات أدلى بها الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما يوم السبت خلال زيارة شخصية للبلد، الذي أمضى فيه جزءا من طفولته وقال فيها إنه يجب الحفاظ على تاريخ اندونيسيا من التسامح الديني.

وقال أوباما في مؤتمر في جاكرتا "من المهم للغاية هنا في إندونيسيا وفي الولايات المتحدة وفي أوروبا وفي كل مكان مكافحة سياسة (نحن وهم)".

لا مكان لداعش في إندونيسيا

وقال ويدودو "لا مكان لداعش في إندونيسيا"، وأشار إلى أن إندونيسيا وماليزيا والفلبين اتفقت على القيام بدوريات بحرية مشتركة لمنع المتشددين من التنقل عبر جزر الدول الثلاث، وقال إنه بحث التعاون في اتصال هاتفي مع الرئيس الفلبيني رودريغو دوتيرتي الأسبوع الماضي.

وقال ويدودو "وكالات الأمن والمخابرات تواصل العمل الجاد لمكافحة هذا التهديد. ونحن مستمرون كذلك في تشجيع قيم الإسلام العصري وعندما تحدثت مع الرئيس دوتيرتي الأسبوع الماضي قلت له (مشكلتك هي مشكلتنا)".

 

بداية الصفحة