رياضه

بيراميدز يواجه الأهلي في السوبر.. رسميًا

كتب في : الأربعاء 03 مايو 2023 - 1:14 صباحاً بقلم : نادر مجاهد

 

أعلن الاتحاد المصري لكرة القدم، رسميا، مشاركة بيراميدز في السوبر المحلي أمام الأهلي، وذلك بعدما قرر الزمالك الاعتذار عن عدم المشاركة في السوبر في وقت سابق.

وأصدر اتحاد الكرة بيانا رسميا منذ قليل، ليؤكد مشاركة بيراميدز في السوبر المحلي باعتباره الوصيف في مسابقة الدوري الممتاز.

ومن المقرر أن يواجه الأهلي نظيره بيراميدز على استاد محمد بن زايد بالعاصمة الإماراتية أبو ظبي، يوم الجمعة القادم، والمقرر لها السابعة والنصف مساء.

وجاء بيان اتحاد الكرة كالتالي: «عقد مجلس إدارة الاتحاد  المصري لكرة القدم إجتماعه الطارئ اليوم في تمام الساعة السابعة مساءً بمقر الاتحاد و بحضور غالبية الأعضاء لمناقشة موضوع مباراة السوبر المصري حيث أعلن نادي الزمالك عدم مشاركته في المباراة المقرر إقامتها بدولة الإمارات الشقيقة يوم 5 مايو».

وأضاف البيان: «استعرض الحضور مع باقي أعضاء مجلس إدارة اتحاد الكرة الخطابات الواردة وكذلك طلبات الأندية الراغبة في المشاركة طبقًا للترتيب الذي انتهى إليه جدول مسابقة الموسم السابق وطبقا للائحة المسابقات.. وبناء عليه قد وافق مجلس إدارة اتحاد الكرة علي مشاركة نادي بيراميدز بإعتباره الوصيف في مسابقة الدوري الممتاز أمام النادي الأهلي بطل كأس مصر ،في مباراة السوبر المصري المقرر لها 5 / 5 / 2023».

وتابع: «وإذ يؤكد المجلس إعتزازه بجميع الأندية المصرية و الوقوف على الحياد وعلى مسافة واحدة من جميع الأندية المصرية».


وكان نادي الزمالك قد أعلن في بيان رسمي اعتذاره عن خوض مباراة السوبر 

وتكشف بوابة أخبار اليوم بالمستندات عدم وجود نص صريح في لائحة اتحاد الكرة المصري بخوض مباراة السوبر بين وصيف الدوري او ما يليه في ترتيب في جدول الدوري أمام وصيف بطل كأس مصر ، حال اعتذار او انسحاب بطل الدوري العام.

وجاء في لائحة موسم 2021-2022 الذي أصدرها الاتحاد المصري لكرة القدم كالتالي:

4- مسابقة كأس السوبر المصرية

المادة (63) : يقوم الاتحاد المصري لكرة القدم بتنظيم وإدارة مسابقة سنوية تسمي" كـأس السوبر المصرية" وهي مباراة واحدة فاصلة تقام بين بطلي الدوري العام وكاسمصر

المادة (64) : تقام بطولة كاس السوبر المصري بين الفريق بطل الدوري المصري والفريق بطل كاس مصر ، وفي حالة فوز نفس الفريق ببطولتي الدوري والكاس عن الموسم ذاته ، تقام المباراة بين بطل الدوري ووصيف الكاس ، وفي حالة اعتذار وصيف الكاس عن خوض المباراة لأي سبب من الأسباب ، تقام المباراة بين بطل الدوري ووصيف الدوري ثم بالترتيب في حالة الاعتذار.

- في حالة الغاء الموسم لأي سبب يحق للاتحاد المصري لكرة القدم اقامة السوبر بنفس ترتيب الموسم السابق

- الاتحاد المصري لكرة القدم هو صاحب الحق في تحديد ملعب المباراة وموعد اقامتها. ويحق للاتحاد المصري لكرة القدم اقامة المباراة داخل او خارج جمهورية مصر العربية.

- في حالة انتهاء الوقت الأصلي للمباراة بالتعادل يلعب وقنا اضافيا مدته نصف ساعة على شوطين ، واذا انتهى الوقت الإضافي بالتعادل ايضا تطبق قاعدة ركلات الترجيح لتحديد هوية الفائز. تكون جميع الحقوق التسويقية والتنظيمية وجميع الحقوق الأخرى الخاصة بالمباراة من حق الاتحاد المصري لكرة القدم.

-يعتبر الفريق بطل مسابقة الدوري هو الفريق المضيف في المباراة.

-يلتزم المدير الفني ولاعب من كل فريق بحضور مؤتمر صحفي قبل المباراة وبعد المباراة على النحو الذي يحدده الاتحاد المصري لكرة القدم ويخطر به الفريقين أطراف المباراة.

- يمكن للاتحاد المصري لكرة القدم تحديد موعد المران الرئيسي للفريقين ومدته ساعة والذي يقام في اليوم الذي يسبق المباراة ويخطر به كل نادى. ویلتزم كل نادي بإتاحة الفرصة للصحفيين والمصورين بحضور اول ربع ساعة من المران الرئيسي.

المادة (65) :

على الناديين المشاركين في البطولة تنفيذ الحقوق التسويقية والتجارية المنصوص عليها بين الاتحاد المصري لكرة القدم والراعي في شروط المسابقة بالكامل، وفي حالة عدم تنفيذ الالتزامات يوقع على النادي المخالف الغرامات

المالية التي توقع على الاتحاد من قبل الراعي.

يذكر أن اللائحة القديمة كانت تنص على بطل الدوري مع بطل الكأس و في حالة فوز فريق واحد بالبطولتين يلعب وصيف الدوري.

وقام اتحاد الكرة بتعديل المادة 64 من لائحة المسابقات الخاصة بكأس السوبر في موسم 2022-2023 ، كالتالي: وفي حالة اعتزار وصيف الكأس عن خوض المباراة الي سبب من الأسباب تقام المباراة بين بطل الدوري ووصيف الدوري ثم بالترتيب في حالة الاعتذار.

ولم تنص لائحة مسابقات اتحاد الكرة عن اقامة المباراة حال اعتذار بطل الدوري بشكل صريح. 

و أعلن مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك عن تفاصيل اجتماع مجلس الإدارة فيما يخص موقف النادي من لقاء السوبر المحلي أمام الأهلي المقرر له يوم الجمعة المقبل في أبوظبي.
وأكد رئيس القلعة البيضاء أن مجلس الإدارة قرر الاعتذار عن عدم المشاركة في لقاء السوبر المحلي أمام الأهلي.
 
"قرارات لجنة الاستئناف" 
قررت لجنة الاستئناف باتحاد الكرة وقف نظر الإستئنافات الأربعة  المقدمة من نادي الاهلي والزمالك وكذلك القرارات المطعون عليها الصادرة من قبل لجنة الانضباط تعليقا لحين الفصل في الشق المستعجل المحدد لها جلسة 14 / 5 / 2023 في الدعوى رقم 48268 لسنة 77 قضاء ادارى
وقالت اللجنة في بيان لها :" انتهت الآن لجنة الإستئناف (التظلمات) برئاسة السيد المستشار / عادل الشوربجى، وعضوية كلا من:
 - السيد المستشار / محمود علاء الدين                مساعد وزير العدل السابق 
- السيد المستشار / عمر الفاروق إسماعيل            مساعد وزير العدل السابق
من نظر الإستئنافات الأربعة المقدمة من النادى الأهلى واللاعب / محمود عبد المنعم (كهربا) ونادى الزمالك بشأن العقوبات الصادرة من لجنة الإنضباط والقيم والأخلاق.
وكذلك مناقشة الدعوى القضائية المستعجلة رقم 48268 أمام القضاء الادارى بالطعن على تعيين لجنة الانضباط والقيم والأخلاق والقرارات الصادرة منها.
وقررت اللجنة الآتى:
وقف نظر الإستئنافات الأربعة وكذلك القرارات المطعون عليها الصادرة من قبل لجنة الانضباط تعليقا لحين الفصل في الشق المستعجل المحدد لها جلسة 14 / 5 / 2023 في الدعوى رقم 48268 لسنة 77 قضاء ادارى.


و شهدت الساحة الكروية أزمة بين ناديي الزمالك والأهلي بخصوص مشاركة محمود عبد المنعم كهربا لاعب الأهلي في مباراة السوبر المرتقبة المقرر لها مساء الجمعة على ملعب محمد بن زايد بنادي الجزيرة الإماراتي. 

وكان نادي الزمالك قد طلب تنفيذ قرار لجنة الانضباط بالاتحاد المصري لكرة القدم بإيقاف محمود كهربا لاعب الأهلي لمدة 12 مباراة وتغريمه مليون جنيه علي خلفية أحداث مباراة القمة في الدور الأول للدوري الممتاز ، في الوقت الذي تقدم فيه الأهلي بمذكرة قانونية الي مجلس الجبلاية برفض القرارات.

و بعد ساعات قليلة من تحويل الملف برمته الي لجنة الاستئناف باتحاد الكرة للبت في المذكرات المقدمة من جانب الناديين ، فوجئ مسؤلي الجبلاية بخطاب جديد من النادي الأهلي يطالب خلاله بعدم اتخاذ اية قرارات من لجنة الاستئناف بشأن عقوبة كهربا لحين الفصل في الدعوي التي اقامها النادي ضد وزير الشباب والرياضة بصفته، لإمتناعه عن إصدار قرار بإبطال تعيين لجنة الانضباط والقيم والأخلاق بالاتحاد المصرى لكرة القدم الحالية المعينه بتاريخ 12 فبراير 2023 وبطلان كافة القرارات والتوصيات الصادرة عنها، وما بترتيب عليه من أثار واعتباره كأن لم يكن. 

"قررت لجنة الانضباط "

أولًا معاقبة اللاعب محمود عبد المنعم عبد الحميد الشهير بكهربا بالإيقاف عن اللعب في أي مباراة أو مسابقة ينظمها الاتحاد المصري لكرة القدم أو رابطة الأندية المحترفة أو يشرف عليها أو تقع تحت نطاقه لمدة اثني عشر مباراة 12، اعتبارًا من تاريخ هذا القرار ومنعه من التواجد في المنطقة المحيطة بالملعب لذات المدة.

ثانيًا: تغريمه مبلغ مليون جنيه مصري تسدد خلال شهر من تاريخ صدور القرار.


ثالثًا: تحذيره كتابة بخطاب رسمي من مخالفة القواعد الانضباطية للسلوك الرياضي. 

رابعًا: تحذير النادي الأهلي بخطاب رسمي من تكرار قيام جماهيره باستخدام عبارات أو إشارات تنطوي على إخلال بالقيم والأخلاق والقواعد الانضباطية الرياضية.

خامسًا: تغريم النادي مبلغ مائتي ألف جنيه مصري تُسدد خلال شهر من تاريخ صدور القرار.

يذكر أن الزمالك قد نجح في حصد لقب الدوري المصري موسم 2021-2022 للمرة الـ 14 في تاريخه والثانية على التوالي.

وكان الأهلي نجح في حصد لقب كأس مصر 2021-2022 للمرة الـ38 في تاريخه بعدما تفوق على بيراميدز بهدفين لهدف . 

ويعد الأهلي بطل كأس السوبر المصري الأخير موسم 2020-2021 بعد الفوز على الزمالك بهدفين نظيفين على ملعب هزاع بن زايد في مدينة العين الإماراتية.

وفي المجمل شهدت بطولة "السوبر المصري" 8 مباريات بين الأهلي والزمالك، فاز الأهلي في 4 مواجهات منها، وحسم التعادل نتيجة 4 مباريات، ابتسمت خلالها ركلات الحظ للفريقين بواقع لقبين لكل فريق.

وحقق الأهلي بطولة السوبر المصري 12 مرة، كأكثر فريق مصري يحقق اللقب، ويحل الزمالك في المرتبة الثانية بالترتيب برصيد 4 ألقاب.

بداية الصفحة