العالم العربى

الجيش السوداني ينفي سيطرة قوات الدعم السريع على مواقع استراتيجية

كتب في : السبت 15 إبريل 2023 - 1:11 مساءً بقلم : المصرية للأخبار

 

نفي الجيش السوداني اليوم السبت سيطرة قوات الدعم السريع علي مواقع استراتيجية في البلاد.  وبحسب شبكة «القاهرة الإخبارية»، قال الجيش السوداني إن قواته تسيطر علي جميع القواعد والمطارات في البلاد ومازالت تؤدي واجبها الدستوري.  وأعلن الجيش السوداني في البيان الصادر عنه اليوم السبت، أنه سيستمر في التصدي لما وصفه "بالعدوان الغاشم"، من قبل قوات الدعم السريع.

وقال الجيش السوداني في بيانه الصادر اليوم: "سنمارس واجبنا الوطني والدستوري في حماية بلادنا". 

والخميس الماضي، بعثت السفارة الأمريكية في السودان، تحذيرًا أمنيًا لرعاياها في السودان، ونصحتهم بتجنب السفر إلى كريمة شمال السودان، والمناطق المحيطة بها. 

ومنعت السفارة، موظفي الحكومة الأمريكية من السفر خارج العاصمة (الخرطوم، أم درمان وبحري) حتى يوم 19 أبريل الجاري.

وحددت  السفارة الأمريكية  مجموعة من الإجراءات الواجب اتباعها وهي:

 

  1. أن تكون على بينة من محيطك
  2. متابعة وسائل الإعلام المحلية للحصول على آخر التفاصيل
  3. مراجعة إرشادات السفر الصادرة عن وزارة الخارجية للسودان

ويأتي ذلك بعدما أعرب مبعوثو الترويكا (فرنسا وألمانيا والنرويج والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأميركية) والاتحاد الأوروبي، عن قلقهم إزاء التقارير التي تتحدث عن تصاعد التوترات في السودان وخطر التصعيد بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع.

واعتبر مبعوثو الترويكا في بيانهم اليوم، أن الإجراءات التصعيدية تهدد بعرقلة المفاوضات نحو تشكيل حكومة انتقالية بقيادة مدنية.

ودعا بيان الترويكا القادة العسكريين والمدنيين في السودان إلى اتخاذ خطوات فعالة للحد من التوترات، وحثهم على الالتزام والانخراط بشكل بناء لحل القضايا العالقة بشأن إصلاح قطاع الأمن لإنشاء قوات عسكرية موحدة ومهنية وخاضعة للمساءلة أمام حكومة مدنية.

وقال إنه حان الوقت لاتفاق سياسي نهائي يحقق التطلعات الديمقراطية لشعب السودان.

كما أضاف أن تشكيل حكومة انتقالية بقيادة مدنية أمر ضروري لمواجهة التحديات السياسية والاقتصادية والأمنية والإنسانية الملحة في السودان، وهو المفتاح للمساعدات الدولية.

 

بداية الصفحة