سياحة وطيران

بعد تطويره.. «زوار صان الحجر»على خريطة السياحة العالمية

كتب في : الأحد 11 ديسمبر 2022 - 8:53 مساءً بقلم : المصرية للأخبار

 

نجح المجلس الأعلي للآثار بالتعاون مع البعثة الفرنسية للحفائر بصان الحجر، والمعهد الفرنسي للآثار الشرقية (IFAO)، ووزارة الخارجية الفرنسية في تكوير مركز زوار منطقة صان الحجر الأثرية بمحافظة الشرقية، حيث يأتي ذلك ضمن خطة التطوير التي وضعتها وزارة السياحية والآثار للتطوير الأماكن الأثرية لتنشيط حركة السياحة المصرية.

أعمال التطوير بمركز زوار صان الحجر
قامت وزارة السياحية والآثار بعمل بعض أعمال التطوير داخل المركز،  حيث يقول الدكتور مصطفى وزيري الأمين العالم للمجلس الأعلى للآثار،  إن تجهيز وافتتاح مركز الزوار يأتي في إطار مشروع تطوير منطقة صان الحجر الأثرية وتحويلها إلى متحف مفتوح، ووضعها على خريطة السياحة المحلية والعالمية بما يتناسب مع أهميتها التاريخية والأثرية.

الجهات المنفذة لمشروع تطوير مركز زوار صان الحجر
وأضاف وزيري أنه تم تنفيذه هذا المشروع  بالتعاون بين المجلس الأعلى للآثار، والبعثة الفرنسية للحفائر بصان الحجر، والمعهد الفرنسي للآثار الشرقية (IFAO)، ووزارة الخارجية الفرنسية،  موضحًا  أن مركز الزوار تم إنشائه بهدف تطوير وإبراز القيمة الاستثنائية للموقع الأثري والترويج له؛ مما يساهم في نمو السياحة في منطقة شرق الدلتا، بالإضافة إلى تنمية المجتمع المحلي.

التعاون المصري الفرنسي

هناك تعاون مع الجانب الفرنسي في العديد من المشروعات السياحية والآثرية، يقول  السفير مارك باريتي سفير فرنسا بالقاهرة، إن فرنسا تولي اهتماما كبيرًا للتعاون المصري الفرنسي في مجال الآثار، ويُعد افتتاح مركز الزوار بعد تجديده بمثابة دليل على هذا التعاون الذي يهدف إلى تنمية السياحة في منطقة شرق الدلتا. 

نبذة عن أعمال التطوير بمركز زوار صان الحجر
ومن جانبه قال د. أيمن عشماوي رئيس قطاع الآثار المصرية بالمجلس الأعلى للآثار، أن المركز سيعمل على تعريف الزائرين من السائحين والمصريين بالموقع الأثري، وهو يتكون من قاعة كبيرة تحتوي على عدد من اللوحات المعلوماتية عن تاريخ الموقع وما يحتويه من كنوز ومقابر، بإلاضافة إلى شاشة عرض كبيرة لتعرض فيلم قصير عن مدينة صان الحجر وتاريخها كعاصمة لمصر القديمة في عصر الأسرة ال 21، ومجسم للموقع الأثري.


أنشطة للزائرين
وأضاف عشماوي أن المركز يحرص على تنظيم أنشطة وفعاليات للزائرين ، حيث  تم تخصيص جزء من المركز ليكون معرض صغير يضم عدد من القطع الأثرية من نتاج أعمال الحفائر بالموقع، وكتيبات بها مواد تعليمية باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية لأطفال المدارس الذين يزورون الموقع، من سن 7 إلى 12 سنة، وأخرى للفئة العمرية التي تزيد عن 12سنة، لتشرح الموقع بطريقة مرحة ومبسطة، ويصاحبها كُتيب أكثر تفصيلاً للمعلمين لتمكينهم من فهم الموقع بشكل أفضل عند تنظيم الرحلات.

مدينة صان الحجر
كانت مدينة صان الحجر (تانيس) عاصمة مصر خلال الأسرة 21  ولقبت بلقب " طيبة الشمال" حيث كانت معابد المدينة مخصصة بشكل أساسي للآلهة آمون-رع وموت وخونسو، بالإضافة إلى تخطيطها والذي يماثل تخطيط مدينة طيبة من حيث وجود معبد للآلهة الرئيسية في الشمال يماثل معابد الكرنك وآخر في أقصى جنوب المدينة يماثل معبد الأقصر.

حفائر موقع صان الحجر
قام عدد من علماء الآثار الفرنسيين بحفائر بالموقع أسفرت عن العثور على عدد من مقابر ملوك الأسرتين الحادية والعشرين والثانية والعشرين؛ من ضمنها مقبرة الملك أوسركون الثاني وبوسنس الأول وباقي الجبانة الملكية، وقد تم العثور على بعض هذه المقابر سليمة بالكامل وتحتوي على كنوز رائعة تم نقلها إلى المتحف المصري بالتحرير ليتم عرضها بقاعة خاصة به باسم قاعة كنوز تانيس.

أعمال التطوير بمنطقة صان الحجر
بدأ المجلس الأعلى للآثار في تطوير منطقة صان الحجر الأثرية منذ عام ٢٠١٧، وقد أسفر عن ترميم وإقامة مسلتين وعمودين وتمثالين ضخمين للملك رمسيس الثاني، بالإضافة إلى عمل مصاطب لرفع أكثر من مائة كتلة حجرية تزن أكثر من 20 طن، ووضعها على قطع خشبية وبلوكات حجرية وعزلها عن الأرض لحمايتها من الرطوبة والأملاح، ووضع مئات من الأمتار من المصاطب المنظمة بالشكل الذي يتناسب مع تكوين المعبد المصري القديم بصرحه وحدوده القديمة، ذلك لرفع القطع الأثرية عليها لحمايتها والحفاظ عليها حتى يتسنى للزائرين الاستمتاع برؤيتها بالشكل الأمثل.

 

افتتاح مركز زوار منطقة صان الحجر الأثرية بمحافظة الشرقية

افتتاح مركز زوار منطقة صان الحجر الأثرية بمحافظة الشرقية

بداية الصفحة