صحة وسكان

فحص دم يوضح المرضى المعرضين لخطر أعلى بسبب COVID-19

كتب في : الاثنين 10 اغسطس 2020 - 12:08 صباحاً بقلم : احمد الطنطاوى

وجد باحثو جامعة جورج واشنطن (GW) 5 مؤشرات حيوية ، موجودة في الدم ، مرتبطة باحتمالات أعلى للتدهور السريري والوفاة لدى مرضى COVID-19، وتساعد هذه النتائج ، المنشورة في مجلة  Future Medicine ، الأطباء على توقع نتائج أفضل لمرضى COVID-19 في الولايات المتحدة.

قال خوان رييس ، العضو المنتدب في الدراسة وأستاذ الطب المساعد في مدرسة GW: "عندما بدأنا في علاج مرضى COVID-19 لأول مرة ، شاهدناهم يتحسنون أو يزدادون سوءًا ، لكننا لم نكن نعرف السبب"، و خرجت بعض الدراسات الأولية من الصين والتي تبين أن بعض المؤشرات الحيوية كانت مرتبطة بنتائج سيئة."

قام فريق البحث الأمريكى، بتقييم 299 مريضًا تم تشخيص إصابتهم بـ COVID-19 وتم إدخالهم إلى مستشفى GW بين 12 مارس و 9 مايو 2020. ومن هؤلاء المرضى ، تم تقييم جميع المؤشرات الحيوية الخمسة - IL-6 و D-dimer و CRP و LDH و ferritin .

 

من بين هؤلاء المرضى،  ارتبطت المستويات المرتفعة من هذه المؤشرات الحيوية بالالتهاب واضطراب النزيف ، مما يُظهر خطرًا متزايدًا لدخول وحدة العناية المركزة والدعم التنفسي وأيضا احتمالية الموت، وحدثت أعلى احتمالات الوفاة عندما كان مستوى LDH أكبر من 1200 وحدة / لتر ومستوى D-dimer أكبر من 3 ميكروغرام / مل.

 

قال شانت أيانيان ، دكتوراه في الطب ، المؤلف الأول للدراسة: "نأمل أن تساعد هذه المؤشرات الحيوية الأطباء في تحديد مدى الحاجة إلى علاج المرضى بقوة ، وما إذا كان يجب خروج المريض ، وكيفية مراقبة المرضى الذين يعودون إلى المنزل ، من بين القرارات السريرية الأخرى

في الوقت الحالي ، يحدد الأطباء مخاطر تدهور COVID-19 والوفاة بناءً على العمر وبعض الحالات الطبية الأساسية ، مثل حالة نقص المناعة والسمنة وأمراض القلب. 

 

ولكن قد يساعد إجراء فحص دم بسيط للمرضى الذين تم إدخالهم إلى قسم الطوارئ ، اتخاذ القرارات بناءً على المؤشرات الحيوية الموجودة ، على زيادة المساعدة في اتخاذ القرارات السريرية في نقطة الرعاية. 

 

بداية الصفحة