العالم العربى

5 ملايين سوري يعيشون بمناطق يصعب الوصول إليها

كتب في : الجمعة 24 يونيو 2016 بقلم : أحمد السعدى

يشير تقديرات الأمم المتحدة إلى وجود 5 ملايين سوري في حاجة ماسة إلى مساعدات إنسانية عاجلة يعيشون في مناطق يصعب الوصول إليها، بزيادة قدرها مليون شخص عن التقديرات السابقة.

وقال ستيفن أوبراين، منسق الأمم المتحدة للإغاثة الطارئة، في كلمته أمام مجلس الأمن، الخميس، أن زيادة 900 ألف شخص إلى التقديرات السابقة، التي بلغت 4.1 مليون شخص، في أبريل، تعود بالأساس إلى انعدام الأمن في عدد من المناطق.

وأضاف أوبراين، أن "هذه الزيادة الكبيرة تعود إلى عوامل عديدة، لكنها تعود بالأساس إلى إدراج مناطق في محافظات حلب والحسكة والرقة نتيجة لغياب الأمن، ناهيك عن صعوبة وصول عمال الإغاثة إلى هذه المناطق".

كما تحدث أوبراين عن استمرار الهجمات على المستشفيات والمنشآت الطبية في سوريا في انتهاك صارخ للقانون الدولي وقرارات مجلس الأمن، وفق ما ذكرت وكالة "رويترز".

وقال إن الأطباء العاملين في المنظمات الحقوقية وثقوا 365 هجوما على 259 منشأة طبية في أبريل الماضي، وأن 76 بالمئة من هذه الهجمات شنتها طائرات النظام السوري.

واتهم أوبراين أيضا تنظيم داعش بارتكاب جرائم إبادة جماعية وجرائم حرب ضد المواطنين الإيزيديين، مشيرا إلى أن آلاف الإيزيديين لا يزالون أسرى لدى التنظيم، حيث تستخدم النساء سبايا والأطفال يجري تجنيدهم.

وقال أوبراين الأمم المتحدة وشركاؤها تمكنوا منذ يناير من تقديم مساعدات إنسانية إلى نحو 845 ألف سوري في المناطق المحاصرة والتي يصعب الوصول، وحصل بعضها على المساعدات أكثر من مرة.

بداية الصفحة