أخبار مصر

3 شروط لـ «المهندسين» للقيد بالنقابة.. و«الأعلى للجامعات» يرد

كتب في : الجمعة 16 ديسمبر 2022 - 10:23 مساءً بقلم : المصرية للأخبار

 

تعقد لجنة القطاع الهندسي بالمجلس الأعلى للجامعات، برئاسة الدكتور محمد عبدالحميد شعيرة، اجتماعا غدا، السبت، لمناقشة العديد من الملفات التي تخص القطاع سواء على مستوى الكليات أو المعاهد الهندسية.

ومن المقرر أن تناقش لجنة القطاع الهندسي بالمجلس الأعلى للجامعات، ما تناوله المهندس طارق النبراوي نقيب المهندسين، بشأن إجراءات القبول بالنقابة لطلاب الكليات والمعاهد الهندسية.

كان نقيب المهندسين، قد أصدر بيانا خاطب فيه أعضاء النقابة فيه، بأنه تنفيذا لبرنامجه الانتخابي وبعد التواصل مع كافة الأطراف المهتمة بقضية التعليم الهندسي وما آل إليه من أوضاع متدهورة، ورغبة في إعادة مهنة الهندسة إلى مكانتها اللائقة، أكد أنه سيطالب المجلس الأعلى للجامعات، في اجتماعه المقبل، بعدم قبول عضوية خريجي المعاهد الهندسية، غير الحاصلة على شهادة جودة التعليم والاعتماد من الهيئة القومية لجودة التعليم.

وأكد نقيب المهندسين، أنه سيطالب المجلس الأعلى للجامعات، بعدم قيد خريجي الكليات من حاملي شهادة الدبلومات الفنية نظام الثلاث سنوات، باستثناء شهادة معادلة الدبلوم الفني، وعدم قيد خريجي المعاهد والكليات الهندسية خارج حدود الـ25 ألف خريج.

وأضاف شعيرة، في تصريحات خاصة لـ «بوابة الأهرام»، أن نقابة المهندسين ليس من حقها رفض قيد الطلاب الخريجين من الكليات والمعاهد الهندسية خاصة أنهم معترف بشهادتهم من المجلس الأعلى للجامعات، لافتا إلى أن المطالبات التي خرج بها نقيب المهندسين في بيانه ليست لها صفة قانونية، وعليه قبول خريجي الكليات والمعاهد طالما حصل الطالب على شهادته الأكاديمية معتمدة من المجلس الأعلى للجامعات.

وأوضح رئيس لجنة القطاع الهندسي بالمجلس الأعلى للجامعات، أن نقابة المهندسين، قد يكون من حقها مناشدة المجلس الأعلى للجامعات في إعداة النظر في أمور تخص التعليم الهندسي دون أن تكون توصية على المجلس والموافقة عليها، منها على سبيل المثال تخفيض الحد الأدنى للقبول أو ارتفاعه، أو تخفيض أعداد القبول بالكليات والمعاهد الهندسية، توفير برامج جديدة لتنمية مهارات وقدرات الطلاب لخدمة سوق العمل على أن يكون رأيا استشاريا وليس واجب النفاذ.

وكشف شعيرة، عن أن لجنة القطاع الهندسي بالمجلس الأعلى للجامعات، ستعقد اجتماعها السبت المقبل، على أن تنظر في بيان نقيب المهندسين حال مخاطبة المجلس الأعلى للجامعات بما تناوله بشأن إجراءات القبول بالنقابة.

كانت نقابة المهندسين، قد طالبت وزارة التعليم العالي والمجلس الأعلى للجامعات، قبل انطلاق تنسيق القبول بالجامعات 2022، بألا يزيد أعداد الطلاب المقبولين بالتعليم الهندسي هذا العام على 25000 ألف طالب، وهو ما يعادل نسبة 5% من الناجحين في الثانوية العامة، وبخصوص القبول بالجامعات والمعاهد الهندسية الخاصة، يُشترط ألا يقل الحد الأدنى المسموح لتنسيق القبول بها عن 5% من تنسيق القبول بكليات الهندسة الحكومية، كما طالبت بأن يتم توجيه طلاب التعليم الفني لتنسيق قبول الجامعات التكنولوجية.

بداية الصفحة