العالم العربى

وفد سعودي يصل إيران لبحث إجراءات فتح السفارة والقنصلية

كتب في : السبت 08 إبريل 2023 - 7:16 مساءً بقلم : المصرية للأخبار

 

أفادت مصادر اليوم السبت، بأن مسئولين سعوديين وصلوا إلى إيران لبحث إجراءات إعادة فتح سفارة المملكة وقنصليتها العامة هناك.

وقالت مصادر أخرى إن فريقا فنيا سعوديا وصل إلى إيران لمناقشة آلية إعادة افتتاح السفارة في طهران والقنصلية في مشهد.

وجاء ذلك إنفاذًا للاتفاق الثلاثي المشترك لكلٍ من المملكة العربية السعودية وإيران والصين، واستكمالًا لما اتفق عليه الجانبان خلال جلسة المباحثات بين الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية السعودي، ووزير خارجية إيران حسين أمير عبداللهيان، التي جرت في بكين يوم 6 أبريل الحالي.

والتقى الفريق الفني السعودي برئاسة ناصر بن عوض آل غنوم، برئيس المراسم في وزارة الخارجية الإيرانية السفير هوناردوست، وذلك في مقر وزارة الخارجية بالعاصمة طهران.

وخلال اللقاء، عبّر رئيس الفريق عن شكره لرئيس المراسم السفير هوناردوست على ما لقيه الفريق من حفاوة الاستقبال وتسهيل إجراءات وصول الفريق، فيما أعرب هوناردوست عن استعداد بلاده وجاهزيتهم لتقديم كافة التسهيلات والدعم لتسهيل مهمة الفريق السعودي.

 وقبل يومين قال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، ردا على سؤال حول لقائه ومفاوضاته مع نظيره السعودي فيصل بن فرحان  في بكين، إن المفاوضات كانت جيدة وتمضي قدما.

من جهته، قال السفير الإيراني في الصين محمد كشاورز زاده إنه، بحسب البيان، سيعاد فتح سفارتي إيران والسعودية في الرياض وطهران قريبا وستعود العلاقات إلى طبيعتها، مشيرا إلى أنه تم تحديد جدول زمني لإعادة فتح سفارتي البلدين، من دون الكشف عن المزيد من التفاصيل.

ووقع الوزيران بيانا مشتركا، ركز على المضي باتخاذ إجراءات فتح سفارتي البلدين في الرياض وطهران، وقنصليتيهما في جدة ومشهد في المدة المتفق عليها، واستئناف الرحلات الجوية، وتسهيل منح التأشيرات لمواطني البلدين، كذلك تفعيل اتفاقيتي التعاون الأمني، والتعاون في مجال الاقتصاد والتجارة والاستثمار والتقنية والعلوم والثقافة والرياضة والشباب.

وكانت الرياض وطهران أعلنتا في 10 مارس الفائت الاتفاق على استئناف العلاقات الدبلوماسية وإعادة فتح السفارتين والممثليات الدبلوماسية في غضون شهرين.

وفي ختام الاجتماع، عبر الجانبان عن شكرهما وتقديرهما للجانب الصيني على استضافة هذا الاجتماع.
وجدد  الأمير فيصل بن فرحان آل سعود، وزير خارجية المملكة العربية السعودية الدعوة الموجهة لمعالي السيد حسين أمير عبداللهيان، وزير خارجية الجمهورية الإسلامية الإيرانية، لزيارة المملكة وعقد اجتماع ثنائي في العاصمة الرياض، من جانبه رحب حسين أمير عبداللهيان بالدعوة، ووجه لـالأمير فيصل بن فرحان آل سعود دعوة لزيارة الجمهورية الإسلامية الإيرانية وعقد اجتماع ثنائي في العاصمة طهران، ورحب  بالدعوة.

بداية الصفحة