سياحة وطيران

إقبال كبير من الزائرين وبيع 8000 تذكرة.. معرض «رمسيس وذهب الفرعنة» يدهش الزائرين بأمريكا | صور

كتب في : الأحد 21 اغسطس 2022 - 2:45 مساءً بقلم : المصرية للأخبار

 

تعد المعارض الخارجية التي تشارك فيها وزارة السياحة والآثار، من أهم وأبرز الأدوات التي تستخدمها الوزارة للترويج للسياحة والحضارة المصرية القديمة،

كما أنها تساهم بشكل كبير في توفير عملة صعبة للبلاد مما يؤدي إلى تحسين الوضع الاقتصادي للدولة المصرية، واستطاعت الوزارة تنظيم عدد من المعارض في الدول الأوروبية ومنها معرض الملك "توت عنخ أمون" في باريس ولندن والولايات المتحدة الأمريكية.

وأيمانًا بأهمية تنظيم المعارض الخارجية، حرصت وزارة السياحة والآثار على الاستمرار في إقامة معرض "رمسيس وذهب الفراعنة"، بمتحف دي يونج بمدينة سان فرانسيسكو بالولايات المتحدة الأمريكية، وذلك بعد انتهاء مدة عرضه بمتحف هيوستن للعلوم الطبيعية.

وشهد معرض "رمسيس وذهب الفراعنة" في نسخته الأولى نجاحاً كبيراً مما دفع المنظمين على اقامة نسخة ثانية، وذلك بعد الاقبال الكبير الذي شهدة النسخة الأولى من المعرض.

بروتوكول معرض "رمسيس وذهب الفراعنة"

وقع الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، وجويل بارتيش المدير والرئيس التنفيذي  لمتحف هيوستن للعلوم الطبيعية بالولايات المتحدة الأمريكية، في سبتمبر الماضي البروتوكول الخاص بإقامة المعرض الأثري المؤقت "رمسيس وذهب الفراعنة"، حيث ينص البروتكول على أن يستمر المعرض في هيوستن لمدة ٦ أشهر ثم ينتقل بعد ذلك للعرض بسان فرانسيسكو لمدة ٦ أشهر آخرين.
ويوضح د. مصطفي وزيري أن البروتوكول يتضمن كافة البنود الخاصة بتأمين القطع الأثرية وفقا للوائح إقامة المعارض الأثرية الخارجية المؤقتة، معربا عن ثقته الكاملة في خروج المعرض بالشكل الأمثل بما يضمن الترويج للمقصد السياحي المصري.

نبذة عن المعرض

يضم معرض "رمسيس وذهب الفراعنة" ١٨١ قطعة أثرية، تبرز بعض الخصائص المميزة للحضارة المصرية القديمة وخاصة في عصور الدولة الوسطى والحديثة وحتى العصر المتأخر، من خلال مجموعة من التماثيل والحلي وأدوات التجميل واللوحات والكتل الحجرية المزينة بالنقوش، وتماثيل لبعض المعبودات على هيئة طيور وحيوانات، بالإضافة إلى بعض التوابيت الخشبية الملونة، ومن المقرر أن يستمر المعرض بمتحف هيوستن لمدة ٦ أشهر ثم ينتقل بعدها للعرض بسان فرانسيسكو لمدة ٦ أشهر أخرى.

المشاركين في افتتاح النسخة الثانية من المعرض

وخلال فعاليات افتتاح النسخة الثانية من  معرض "رمسيس وذهب الفرعنة"  شارك الدكتور زاهي حواس عالم المصريات ووزير الآثار الأسبق، ووفد أثري مصري برئاسة الدكتور علي عمر رئيس اللجنة العليا للعرض المتحفي بوزارة السياحة والآثار، بالإضافة إلى مجموعة من علماء المصريات ورجال الأعمال والمسئولين والشخصيات العامة ورجال السياسة والثقافة.

الانتهاء من التجهيزات المتعلقة بالمعرض

استطاع المنظمين المعرض أن ينتهوا من كافة التجهيزات المتعلقة باقامه النسخة الثانية من المعرض، حيث يقول الدكتور مصطفى وزيري، إنه تم متابعة كافة التجهيزات المتعلقة بالمعرض والتي من بينها فتارين العرض واللوحات التعريفية والإرشادية والإجراءات التأمينية والاحترازية المطبقة، الأمر الذي يساهم في نجاح المعرض وخروجه بالشكل الأمثل بما بتناسب وأهميته الأثرية وللترويج لمنتج السياحة الثقافية.

اقبال الزائرين وعدد التذاكر المباعة

وشهدت المعراض الخارجية التي شاركت فيها وزارة السياحة والآُثار اقبال كبير من الزائرين، حيث يؤكد الدكتور مصطفي وزيري، أن معرض "رمسيس وذهب الفرعنة"، قد نجح في جذب عدد كبير من الزائرين خلال الساعات الأولي من افتتاحه، والذين أعربوا عن إنبهارهم بالمعرض وطريقة عرض القطع الأثرية به موضحًا أن هذا المعرض يُعد واحدا من أهم المعارض التي أقيمت للآثار المصرية بالخارج حتى الآن.

وأشار منظموا المعرض رمسيس وذهب الفراعنة، إلى أنه تم بيع ما يقرب من 8000 تذكرة حتى الآن.

 

معرض (رمسيس وذهب الفرعنة) بأمريكا

معرض (رمسيس وذهب الفرعنة) بأمريكا

 

معرض (رمسيس وذهب الفرعنة) بأمريكا

بداية الصفحة