إقتصاد وأعمال

بوابة الخدمات الإلكترونية، كيف تجدد ترخيص بناء منزلك؟

كتب في : الاثنين 03 يوليو 2023 - 4:04 مساءً بقلم : محمود العطار

 

بوابة الخدمات الإلكترونية، اتجهت وزارة الإسكان للتوسع فى خدماتها الإلكترونية المقدمة للمواطنين قاطني المدن الجديدة، وأتاحت الوزارة ممثلة فى هيئة المجتمعات العمرانية حزمة كبيرة ومتنوعة من الخدمات يمكن الاستفادة منها وتنفيذها عبر بوابة الخدمات الإلكترونية للهيئة.

ونستعرض فى التقرير التالي خطوات تقديم طلب تجديد ترخيص بناء لمنزلك.  وأتاحت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة من خلال البوابة الإلكترونية لمواطني المدن الجديدة حزمة من الخدمات المتنوعة والمهمة للمواطنين

الخطوة الأولى هي إنشاء حساب على البوابة الإلكترونية للخدمات وتعد هذه الخطوة مهمة للغاية وهذا لأن الموقع بعد التحديث الأخير لا يظهر أي خدمات دون التسجيل.

الأوراق والمستندات المطلوبة لتقديم طلب تجديد ترخيص بناء

المستندات المطلوبة:

1 - صورة البطاقة الضريبية
2 - آخر إيصال سداد فاتورة مياه
3 - غلاف السجل الهندسي للمهندس المصمم
4 - آخر إيصال سداد رسوم التنمية (النظافة والإشغالات)
5 - آخر إيصال سداد من البنك 
6 - تحقيق الشخصية سارية (في حالة فرد) أو الشكل القانونى (فى حالة شركة) 
7 - رخصة البناء 
8 - محضر الاستلام 

بوابة الخدمات الإلكترونية

وسبق وأعلن الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بدء العمل للبوابة الإلكترونية الموحدة لخدمات المواطنين بالمدن الجديدة، والتي أطلقتها هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة  بوزارة الإسكان من خلال الموقع الإلكتروني.

وأوضح وزير الإسكان، أن على من يرغب فى الحصول على خدمات البوابة الإلكترونية الموحدة لخدمات المواطنين، أنشأ حساب من خلال الموقع الإلكتروني وتقتصر الخدمة الآن للمخصص له الوحدة أو الأرض بنفسه فقط، ولا يتم التسجيل بموجب توكيلات أو شركات.

كشفت وزارة الإسكان متمثلة في هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة عن طرح قطع أرض بنشاطات خدمية وسكنية في مختلف أنحاء الجمهورية بالمدن الجديدة وذلك بنظام التخصيص الفوري.

موقع ومساحات أراضي الإسكان المقترحة بالسادس من أكتوبر

حددت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة قطع الأرض بمدينة 6 أكتوبر بنظام التخصيص الفوري بنشاط خدمي كالآتي:

قطعة ارض رقم (3 حوض 1) الحزام الأخضر مساحة 23,730 متر مربع بنشاط إداري وتجاري وسعرها التقديري 5,215.00 جنيه مصري للمتر مربع في حالة الكاش 5,690.00 والقسط ونسبة جدية الحجز 10%.

الاشتراطات البنائية لأراضي الإسكان بالسادس من أكتوبر

النسبة البنائية 40% من إجمالي مساحة قطعة الأرض  
الردود: (6 م من جميع الجهات )
الارتفاع:  ( ارضي +  دورين ) – مع الالتزام باشتراطات الدفاع المدني.
المساحات تحت العجز والزيادة طبقا للتحديد النهائي الذى يصدر من إدارة المساحة بجهاز المدينة

الاشتراطات المالية للأراضي الإسكان بالسادس من أكتوبر

يتم استكمال نسبة السداد حتي 10% من قيمة الأرض بالجنيه المصري (5% تم سدادها ونسبة الـ 5% تلتزم الشركة بسدادها خلال شهر من تاريخ الإخطار بموافقة مجلس الإدارة حال الموافقة علي التخصيص) بالإضافة إلى (١٪مصاريف إدارية و0.5٪ مجلس أمناء) علي ان يتم التعامل بالسعر النهائي المعتمد من اللجنة العقارية الرئيسية؛ ويتم سداد باقي ثمن الأرض على 10 أقساط نصف سنوية متساوية بالجنيه المصري يستحق القسط الأول منها بعد 6 أشهر من التاريخ المحدد لسداد الدفعة المقدمة، وعلى أن يتم تحميل كافة الأقساط بالأعباء المالية المقررة وفقًا لمتوسط معدل سعر الفائدة المعلن على الجنيه المصري من البنك المركزي المصري عن مدة ثلاث أشهر السابقة لتاريخ استحقاق القسط  بالإضافة إلى 2 % وفقًا لتعليمات وزارة المالية و0.5% مصاريف إدارية.

بداية الصفحة