أخبار عاجلة

قنديل : نحاول تنفيذ “شروط “معينة وضعها صندوق النقد للحصول على القرض

كتب في : الجمعة 05 إبريل 2013 بقلم : محمد صبرى

قال الدكتور هشام قنديل رئيس الوزراء إن نمط الاستهلاك الكهربائي في مصر يختلف عن دول العالم ، وأن حوالي 55% من الاستهلاك للمنزلي والتجاري في مصر ،  بعكس دول العالم التي تستهلك الجزء الأكبر من الكهرباء في الاستهلاك الصناعي .

وأضاف أن هذا يستدعي  استقبال طاقة من دول أخرى ، وأكد أن الحكومة أضافت 2300 ميجا وات كمحطات توليد ، وبدأت في شراء حصة الشريك الأجنبي .

وأعلن قنديل عن بدء الحكومة في مشروع للكهرباء بالطاقة الشمسية جنوب غرب مصر نحو الحدود السودانية ،  لانها أطول منطقة تستمر فيها الشمس في العالم وسينتهي هذا المشروع بعد 3 سنوات  ويوفر لمصر جزء كبير من احتياجاتها في الكهرباء ، مضيفًا “سنعمل على إطلاق حملات ترشيد كهرباء ، وجدولة المناطق التي سيتم القطع عنها لتكون فترات أقصر بدل من القطع العشوائي” .

وأوضح قنديل أن البرنامج الذي تطرحه الحكومة وطني ، وليس له علاقة بصندوق النقد الدولي ، ولكن متطلبات الصندوق وشروطه تطلب تنفيذ أمور معينة للحصول على القرض وهذا ما تحاول الحكومة تنفيذه،مشيرًا إلى أنه تقابل مع 10 أحزاب وعرض عليهم البرنامج الخاص بصندوق النقد ، ووافقوا عليه لأنه برنامج وطني .

وعن الحوار مع الأحزاب الأخرى قال قنديل “الإدعاء بأن الحوار لم يتم وأن الحكومة تأخذ القرارات منفردة إدعاء غير صحيح لاننا تحاورنا مع مجموعات إقتصادية ل 10 احزاب ، وناقشت نتيجة المشاورات بنفسي مع رؤساء 4 أحزاب ” .

بداية الصفحة