عالم

الكونجرس البرازيلى يتلقى طلبا جديدا لعزل الرئيس بتهمة سوء إدارة أزمة كورونا

كتب في : الخميس 09 ديسمبر 2021 - 1:18 مساءً بقلم : نادر مجاهد

قدمت مجموعة من الحقوقيين وأعضاء لجنة التحقيق البرلمانية (CPI) التي تحقق في إدارة الوباء في البرازيل ، أمس الأربعاء في مجلس النواب ، طلبًا لعزل رئيس البرازيل ، جاير بولسونارو، وذلك بتهمة سوء إدارة أزمة وباء كورونا.

ووقع على الوثيقة المقدمة ، الوزير السابق ميجيل ريالى جونيور –صحاب طلب إقالة الرئيسة البرازيلية السابقة ديلما روسيف ، وذلك بسبب سوء إدارته لأزمة كورونا التى أدت إلى وفاة لالاف من البرازيليين فى ظل تغيب لاجراءات وقائية للحماية من الوباء، حيث أنه يتراكم فى عملاق أمريكا الجنوبية ، أكثر من 22.2 مليون حالة و 267 مليون حالة وفاة بسبب فيروس كورونا، وفقا لصحيفة "أو جلوبو" البرازيلية.

وأكدت المجموعة في التماس "العزل" أن الأزمة الصحية "ما كانت لتكون بهذا الحجم لولا بنية السياسة والسلوك الذي يتبناه الرئيس".

من جهته ، شدد ريالي جونيور على أن الرئيس البرازيلي "لا يستحق قيادة الأمة" واتهمه "بانتهاك الواجب الأساسي للرئيس" ، أي "مواجهة الخطر". "على العكس ، بولسونارو عزز الخطر. أصبح عضوا وشريكا لانتشار الفيروس"

في سياق انتقادات حكومة بولسونارو لإدارة يشير طلب الإقالة إلى أن الرئيس ارتكب جرائم المسؤولية عن انتهاك الحق في الحياة والصحة ، والمضي قدمًا وفقًا لذلك. يتعارض مع الشرف ، الكرامة واللياقة من واجباتهم ، حسب وسائل الإعلام البرازيلية يقدمون التماسا جديدا لعزل جايير بولسونارو

لقد تلقى مجلس النواب بالفعل أكثر من 140 طلب "عزل" ضد الرئيس البرازيلي الحالي ، في حين أن الأمر متروك لرئيس المجلس نفسه ، آرثر ليرا ، لتقرير ما إذا كان سيقبل الطلبات أم لا .

بداية الصفحة