ثقافه وفنون

كوميديا 'لقمة عيش' تناقش هموم الشباب العربى بمهرجان شرم الشيخ للمسرح الشبابى

كتب في : الأربعاء 04 إبريل 2018 - 12:52 صباحاً بقلم : ليلى عصام فريد

شهد مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي في دورته الثالثة أول عروضه المسرحية في امس الثالث، وهو  العرض المسرحي  "لقمة عيش " من سلطنة عمان، وهو مشارك بالمسابقة الرسمية.

حضرت العرض الفنانة القديرة سميحة أيوب والدكتور حسن عطية والدكتورة عايدة علام والمخرج عصام السيد والناقد والشاعر محمد بهجت والناقد محمد الروبي .

العرض يقدمه مجموعة من الشباب  الواعد والمتميز، والذي يؤكد على أن المسرح العماني يتمتع بكثير من المواهب الفنية القادمة على الطريق والقادرة على المنافسة العربية والخليجية.

 

والعرض يطرح العديد من القضايا التي تتعلق بحياة المواطن العربي، فالهم مشترك وواحد فهي رحلة مواطن للإبلاغ عن عيش منتهي الصلاحية تسبب في وفاة أسر وعائلات وأطفال في المدارس ويهدد المجتمع بأسره، وعلى الرغم من أن المواطن رمضان دار على 14 وزارة لم يجد مسئولا واحدا يهتم بقضيته وعندما لجأ للسيد النائب البرلماني ممثل الشعب استغله ليساعده في الوصول إلى كرسي البرلمان، وعندما وصل تنكر له بحجة أن لديه قضايا أهم.

يتطرق العمل إلى قضية الزواج ومدى صعوبته وتأثير ذلك على فئات الشباب وخطورته على المجتمع وكذلك ضعف الرواتب في مقابل غلاء الأسعار مما يرهق كاهل الأسرة وعدم استطاعتها مواجهة أعباء الحياة فيصبح الاستقرار المجتمعي حلما بعيد المنال ويتفشي الفساد وتنتشر الرشوة.

قدم العرض في قالب كوميدي ساخر بعيدا عن الإسفاف والابتذال و المسرحية مأخوذة عن نص (بلاليط) للكاتب البحريني جمال صقر ودراماتورجيا وإخراج محمد سعيد الرواحي، وتمثيل كل من (سالم الرواحي وأحمد الرواحي وأحمد الصالحي وخميس البرام ووليد الدرعي وحيان اللمكي) مصمم الإضاءة محمود المخرومي وفي الأزياء والملابس محمد الكليبي ومساعد مخرج حيان اللمكي

مسرحية “لقمة عيش” نالت جائزة أفضل عرض مسرحي متكامل أول على مستوى السلطنة بمسابقة إبداعات شبابية لعام 2017م، والتي تنظمها وزارة الشؤون الرياضية كما حصل العرض على جائزة أفضل مخرج للمخرج محمد سعيد الرواحي ايضا على مستوى السلطنة، وقدم العرض قبل أشهر في جامعة الشرقية وجامعة نزوى وفي ولاية سمائل وحقق اشادة كبيرة من قبل الجمهور المتابع.

بداية الصفحة