كتاب وآراء

عملة البيتكوين

كتب في : الجمعة 15 ديسمبر 2017 - 1:32 صباحاً بقلم : جيلان فرغلى

يُفاجئنا التقدم التكنولوجي كل يوم باكتشاف يصعب على عقولنا تصديقه ولا سيّما الثورة المعرفيّة التي أحدثت حراك ضخم على مستوى العالم وكان أثر تلك الثورة جليّة وواضحة للعيان، وأُذعنت الشركات والأفراد والمجتمعات كرهاً أو طوعاً لها، كان تباعاً لهذه الثورة البنوك الإلكترونية والحركات المالية التي انتشرت على الإنترنت وأصبح لها تأثير هادر على مجريات الأمور  المالية في العالم بشكل كبير، وظلت البنوك الإلكترونية مسيطرة على التعاملات المالية خلال الإنترنت حتى صباح يوم 3يناير 2009، حيث العملة الجديدة التي لم يشهدها العالم من قبل وهي عملة البيتكوين.

لمن لا يعرف البيتكوين هي عملة وهمية (افتراضية)يتم التعامل بها عن طريق الإنترنت،وتشبه إلى حدّ ما الدولار واليورو،والعملات الأخرى المتداولة لكنها تختلف في أنها وهمية، لا وجود فيزيائي لها وأيضا مشفرة، ويتم تداولها بين شخص وآخر من خلال مفتاح التشفير وأول من اخترع البيتكوين شخص غير معروف أو مجموعة من الأشخاص عُرف بإسم "سانوشي ناكاموتو"

سؤال يجيل بخاطر الجميع : ماهو سعر عملة البيتكوين، وكيف يتم الحصول عليها؟!

كشف تقرير حديث من موقع تك تايمز الأمريكي أن سعر عملة البيتكوين الافتراضية تجاوز حد ال9000 دولار مواصلاً تحقيق أرقام قياسية ،أما عن كيفية الحصول علي هذه العملة فتتم من خلال عملية تسمى بتعدين البيتكوين وهي عملية تشبه تماماً عملية استخراج الذهب بالحفر في المناجم ولكن في عملية تعدين البيتكوين تُستبدل أدوات الحفر بأجهزة الكمبيوتر القوية التي تُستخدم في استخراج العملات بشكل أسرع من خلال فك الشفرات وحل العمليات الحسابية المعقدة من خلال برامج يتم تحميلها بسهولة ويسر من الإنترنت وعندئذ تتم العملية بنجاح حيث يقوم مجموعة من الأشخاص بدفع نسبة من المال عبارة عن استثمار وعند الربح يتم توزيع النسبة على الجميع ،وكذلك في حالة الخسارة أيضاً.

تعالوا معي لننعرف على مميزات العملة الإلكترونية البيتكوين:

_سهولة التعامل بها ،وتوفير الوقت فبمجرد اقتنائك تطبيق بيتكوين من الإنترنت على هاتفك المحمول أو الكمبيوتر أصبحت لديك محفظة داخل هاتفك فلا تضطر للوقوف في طابور أو تنتظر نهاية الأسبوع كي يفتح البنك أبوابه ،بالإضافة إلى السرية التامة لهذه العمليات لإنها تكون مشفرة تماماً بعكس بطاقات الائتمان .

_من مميزات عملة البيتكوين عدم فرض ضريبة أو نسبة خصم ترتفع كلما زاد مقدار مالك مثلما يحدث في البنوك.

_عدم حدوث تضخم في العملة الإلكترونية كما يحدث في العملات الأخرى فليس هناك بنك مركزي ولا حكومة تسكُّ العملات  فالأمر كله مندرج تحت عملية العرض والطلب .

أما سلبيات عملة البيتكوين فتتمثل في التالي:

_بالرغم أن سرية العملة ميزة فائقة إلا أنها تمثل أكثر سلبياتها في أنها تسهل العمليات المشبوهة كغسيل الأموال ،وتجارة الأسلحة والمخدرات ، وتمويل الإرهاب وغيرها من العمليات المخالفة للقانون.

_إذا تم تداول هذه العملة ستنهار أمامها  العملات الأخرى ،وبالنسبة للبنك المركزي في مصر فلا يوجد تشريع أو قانون خاص بالعملات الافتراضية يتيح هذه العملة.

_يثير انتشار هذه العملة القلق لدى الكثير من الخبراءوالاقتصاديين من احتمال كونها فقاعة وسوف تنفجر وتحدث معها أزمات اقتصادية في غاية الخطورة تدمر اقتصادالدولة .

_الحصول على النقود نفسها بمثابة عملية معقدة إلى حدّ ما فتحتاج هذه العملية إلى جهاز كمبيوتر ذا مواصفات خاصة بالإضافة إلى كهرباء عالية ،ووقتاً وخبرة في مجال الرياضيات ،والبرمجة والتشفير ،وبمجرد امتلاكك الادوات الازمة سيتعيّن عليك الدخول إلى شبكة البيتكوين واكتساب بعض النقود.

وأخيراً سبب كتابتي لهذا المقال ليس بث المخاوف أو التشجيع للإقبال عليها إنما للتحذير للإقبال عليها بشدة أو تجاهلها بشدة ،بالإضافة إلى جذب الانتباه تجاه الطفرة التكنولوجية،أو الثورة العارمة في استخدام الأدوات والوسائل الحديثة.

بداية الصفحة