العالم العربى

أكراد العراق بانتظار تنازلات من بغداد

كتب في : الاثنين 21 اغسطس 2017 - 12:40 صباحاً بقلم : أمل طه

قال مسؤول كردي بارز إن أكراد العراق قد يدرسون احتمال تأجيل استفتاء على الاستقلال، الذي من المقرر إجراؤه في 25 سبتمبر، مقابل تنازلات مالية وسياسية من الحكومة المركزية في بغداد.

وذكر مسؤول الهيئة العاملة للمكتب السياسي لحزب الاتحاد الوطني الكردستاني، ملا بختيار،  أن وفدا كرديا يزور بغداد للاطلاع على مقترحات من قادة عراقيين قد تقنع الأكراد بتأجيل التصويت.

وتتخوف الولايات المتحدة ودول غربية أخرى من أن يشعل التصويت صراعا جديدا مع بغداد وربما دول مجاورة، ويصرف الانتباه عن الحرب الدائرة ضد تنظيم داعش في العراق وسوريا.

وطلب وزير الخارجية الأميركي، ريكس تيلرسون، رسميا من رئيس كردستان العراق، مسعود البرزاني، قبل عشرة أيام، تأجيل الاستفتاء.

وقال بختيار، في مقابلة عن المحادثات مع الائتلاف الحاكم في بغداد، "كبديل لتأجيل الاستفتاء بغداد مستعدة أن تحقق أي شيء للإقليم (كردستان)".

وأوضح لرويترز، في مدينة السليمانية الكردية، أن على بغداد أن تكون مستعدة لمساعدة الأكراد على تخطي أزمة مالية وتسوية ديون مستحقة على حكومتهم.

وقدر حجم تلك الديون بما يتراوح بين عشرة و12 مليار دولار بما يساوي تقريبا الميزانية السنوية لكردستان، وهي ديون مستحقة لمقاولين نفذوا أشغالا عامة وموظفين حكوميين ومقاتلين من البشمركة لم تصرف رواتبهم كاملة منذ شهور.

وعلى الصعيد السياسي، قال إن على بغداد الالتزام بالموافقة على تسوية مسألة المناطق المتنازع عليها مثل منطقة كركوك الغنية بالنفط التي يقطنها عرب وتركمان أيضا.

وأضاف أن الوفد الكردي سينقل المقترحات التي سيتلقاها إلى الأحزاب السياسية الكردية لاتخاذ قرار بشأن ما إذا كانت كافية لتبرر تأجيل التصويت مشددا على احتفاظ الأكراد بالحق في إجراء التصويت في موعد لاحق حال التأجيل.

وتابع "نحن لا نقبل أن يطرح علينا أن نؤجل الاستفتاء من دون بديل وبدون أن يحددوا أجلا آخر للاستفتاء أو وقتا آخر".

بداية الصفحة