أخبار مصر

الحوار الوطني.. مصطفى بكري: القائمة المغلقة تحدث توازنًا واستقرارًا دستوريًا

كتب في : الأحد 14 مايو 2023 - 2:31 مساءً بقلم : المصرية للأخبار

 

وجه النائب مصطفى بكري، عضو مجلس النواب، الشكر والتقدير للقائمين على إدارة الحوار الوطني، لما بذلوه جهود لإنجاح الحوار، مثمنًا استجابة الرئيس عبدالفتاح السيسي الفورية لتعديل قانون الانتخابات.

وأوضح بكري في كلمته خلال أولى الجلسات النقاشية للجان الحوار الوطني أن أي نظام انتخابي ناجح يجب أن يحوز على ثلاثة أمور مهمة أولا توافق مجتمعي حول القانون المنظم له، ويجب أن يتميز باليسر والسهولة فى التطبيق وأن يكون سندًا للنظام الحزبي ومؤكدًا على الثقافة والتعليم وقدرة الناس على فهمه.

وتابع أن كل من تابع المسألة النيابية فى مصر منذ عقود وما تلاها من أنظمة وقوانين وما بعد ثورة ٢٣ يونيو كانت تفرز لنا أما العمد والمشايخ أو كبار الملاك أو كبار الأعيان أو اختيارات السلطة كانتخابات ١٩٥٧، لافتًا إلى أن المحكمة الدستورية أصدرت قرار ببطلان الانتخابات القائمة النسبية فى عدد كبير من المجالس النيابية، النظام بالقائمة المغلقة.

وأضاف أن القائمة المغلقة نتج عنها أن الجميع ممثل فى البرلمان وأن حزب الأغلبية لم يحصل إلا على ٥٦٪ والمرأة بنسبة ٢٥٪ متسائلا كيف ستمثل فى القائمة النسبية إذا طبقت، مضيفا، "رؤساء الأحزاب هيجيبوا أبناءهم وأصحابهم يعينوهم".

واختتم بكري أن القائمة المغلقة تحدث توازنًا واستقرارًا دستوريًا وتحقيق مساواة وتكافؤ فرص.

بداية الصفحة