العالم العربى

شيخ الأزهر: الأديان جميعها بريئة من الإرهاب

كتب في : الجمعة 28 إبريل 2017 - 12:50 صباحاً بقلم : رشا الفضالى

قال شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب، امس، إن جميع الأديان بريئة من تهمة الإرهاب، مشيرا إلى أن "السياسات الكبرى الظالمة" هي السبب في نشوء هذه الظاهرة.

جاء ذلك في كلمة ألقاها في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر  العالمي للأزهر ويشارك فيه عدد كبير من القيادات الدينية الإسلامية والمسيحية من عدة دول حول العالم. وسوف يشارك البابا فرنسيس في المؤتمر غدا الجمعة وسيلقي كلمة في جلسته الختامية.

 

وقال الطيب في المؤتمر "هل من الممكن أيها السيدات والسادة أن نستغل هذا المؤتمر النادر والأول في نوعه لنعلن للناس جميعا أن الأديان بريئة من تُهمة الإرهاب؟"

 

"وهل ممكن أن نشير في مؤتمرنا هذا ولو على استحياء إلى أن الإرهاب الأسود الذي يحصد أرواح المسلمين والمسيحيين في الشرق أيا كان اسمه ولقبه واللافتة التي يرفعها لا تعود أسبابه إلى شريعة الإسلام ولا إلى قرآن المسلمين، وإنما ترجع أسبابه البعيدة إلى سياسات كبرى جائرة نعرفها وقد اعتادت التسلُّط والهيمنة والكيل بمكيالين؟".

 

وأضاف شيخ الأزهر إن "الإسلام دين سلام وليس دين عدوان. ونقول مرة ثانية إن الأديان الإلهية كلها سواء في هذا التأصيل المحوري لقضية السلام".

 

وألقت قيادات دينية مسيحية بارزة كلمات في الجلسة الافتتاحية من بينهم جيم وينكلر الأمين العام للمجلس الوطني للكنائس في الولايات المتحدة وأولاف فيكس الأمين العام لمجلس الكنائس العالمي والبطريرك برثلماوس الأول رئيس أساقفة القسطنطينية.

 

وقال برثلماوس الأول في كلمته باللغة الإنجليزية إن "الإسلام لا يساوي الإرهاب لأن الإرهاب غريب عن أي دين".

 

ودعا المشاركون في المؤتمر إلى أهمية الحوار بين الإسلاموالمسيحية لتعزيز السلام في العالم خاصة في ظل انتشار التشددوتكرار الهجمات الإرهابية في دول الشرق والغرب.

 

وألقى الأنبا بولا أسقف طنطا كلمة بالنيابة عن البابا تواضروس الثاني بطريرك الأقباط الأرثوذكس في مصر الذي يقوم بزيارة للكويت.

 

وقال الأنبا بولا، الذي حمل في بداية كلمته غصن زيتون وسعف نخيل، "لقد أتيت لأعلن أمام الحضور الكرام أننا لن نواجه أداة الموت إلا بنشر السلام في ربوع المسكونة كلها. أحبائي أود أن أؤكد أننا بنعمة الله سننتصر على الإرهاب بزرع ثقافة المحبة والسلام في قلوب الناس".

 

وندد المشاركون الذين أدلوا بكلمات في الجلسة الافتتاحية بهجومين استهدفا كنيستين مصريتين في وقت سابق من الشهر.

بداية الصفحة