عالم

الحكم بالسجن على الرئيس الأوكراني السابق

كتب في : الجمعة 25 يناير 2019 - 1:19 صباحاً بقلم : نادر مجاهد

قالت وحدات حماية الشعب الكردية السورية، امس، إنها تتوقع بدء مفاوضاتها مع الحكومة السورية بشأن مستقبل المنطقة الشمالية الغربية للبلاد، خلال الأيام المقبلة.

 

ومن شأن أي اتفاق بين الوحدات وحكومة الرئيس السوري بشار الأسد أن يضم أكبر جزأين من أراضي الدولة التي مزقتها الحرب المستمرة منذ عام 2011.

 

وتجددت محاولات الحوار  بين الوحدات الكردية ودمشق في أعقاب قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب سحب قوات بلاده من المنطقة التي يسيطر عليها الأكراد.

ونقلت وكالة رويترز عن قائد وحدات حماية الشعب الكردية السورية، سيبان حمو قوله: "هناك محاولات لإجراء مفاوضات.. موقف الحكومة السورية كان إيجابيا... نعتقد أن تبدأ في الأيام المقبلة".

21

قضت محكمة في كييف على الرئيس الأوكراني السابق فيكتور يانوكوفيتش بالسجن 13 عاما بتهمة "الخيانة العظمى"، وذلك في أعقاب محاكمته غيابيا.

 

وقال القاضي فلاديسلاف ديفيتكو "إن المحكمة قررت أنه مذنب (...) والحكم عليه بالسجن 13 عاما".

 

ويعيش يانوكوفيتش (68 عاما) لاجئا في روسيا منذ 2014.

وبحسب المحكمة فإن يانوكوفيتش "ارتكب من خلال ممارساته غير الشرعية المتعمدة، جريمة تقوض أسس الأمن القومي الأوكراني" هي "الخيانة العظمى".

 

وانتخب يانوكوفيتش رئيسا في 2010 وفر في فبراير 2014 إلى جنوب روسيا بعد احتجاجات استمرت عدة أسابيع في كييف قمعها النظام بشكل دموي. وقام البرلمان بتنحيته في 22 فبراير 2014.

 

وكشف الرئيس الروسي فلاديمير بوتن لاحقا أن عملية فرار ياكونوفيتش تمت بعملية خاصة أعدت في موسكو بغرض إخراجه من أوكرانيا.

وطلبت سلطات كييف المؤيدة للغرب مرارا تسليمه.

 

بداية الصفحة