عالم

روسيا تمهل فلول القوات الأوكرانية في ماريوبول للاستسلام

كتب في : الأحد 17 إبريل 2022 - 1:34 صباحاً بقلم : المصرية للأخبار

 

قالت وكالة "تاس" للأنباء نقلًا عن وزارة الدفاع الروسية: إن القوات الأوكرانية التي ما زالت تقاتل في ماريوبول ستنجو بنفسها إذا ألقت سلاحها ابتداءً من الساعة السادسة صباحًا بتوقيت موسكو (03:00 بتوقيت جرينتش) اليوم الأحد.

وقالت روسيا: إن المقاتلين المتبقين الذين تقول إنهم أوكرانيون وأجانب محاصرون في مصنع أزوفستال للصلب، ونقلت تاس عن الكولونيل ميخائيل ميزينتسيف، مدير المركز الوطني الروسي لإدارة الدفاع، قوله إن الوضع في المصنع "كارثي".

من جهة أخرى، قال الرئيس الأوكراني فولودومير زيلينسكي: إن الوضع في مدينة ماريوبول الساحلية المحاصرة ما زال عصيبًا للغاية، وأن كييف على تواصل يومي مع المدافعين عن المدينة.

واتهم زيلينسكي، في كلمة عبر الإنترنت، روسيا بمحاولة القضاء على سكان المدينة لكنه لم يتطرق إلى زعم موسكو في وقت سابق بأن قواتها طهرت كل المناطق السكنية في ماريوبول من القوات الأوكرانية.

ومن جانب آخر وعد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بتسليم مركبات مدرعة "في الأيام المقبلة"، وفقًا لمقر رئاسة الوزراء في داونينج ستريت.

وأكد جونسون لزيلينسكي أن بريطانيا "ستواصل توفير الوسائل لأوكرانيا للدفاع عن نفسها"، وفقًا لبيان صادر عن مكتبه في وقت متأخر أمس السبت.

وجاء في البيان أن الجانبين ناقشَا خلال مكالمتهما الهاتفية أيضًا الحاجةَ إلى حل أمني طويل الأجل لأوكرانيا.

كما أكد جونسون لزيلينسكي أنه سيواصل العمل مع شركاء بريطانيا وحلفائها "لضمان أن تتمكن أوكرانيا من الدفاع عن سيادتها في الأسابيع والأشهر المقبلة".

من ناحية أخرى أعلنت وزارة الدفاع الروسية، مساء أمس السبت، القضاء على القوات الأوكرانية في مدينة ماريوبول، جنوبي البلد الأوروبي، وهو الأمر الذي حذَّرت منه كييف بأن هذه الخطوة تعتبر مثابة نسف لعملية التفاوض؛ حيث أوضحت وزارة الدفاع الروسية، أن خسائر القوات الأوكرانية في مدينة ماريوبول الساحلية وصلت إلى 4 آلاف عنصر.

بداية الصفحة