العالم العربى

ترامب متوعدا.. 'لن نقبل بما تقوم به' إيران

كتب في : الجمعة 15 سبتمبر 2017 - 12:28 صباحاً بقلم : طاهر العدل

قال الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، إن بلاده لن تقبل بما تقوم به إيران التي تنتهك روح الاتفاق النووي، في وقت تتدوال أوساط سياسية أميركية مذكرة تدعوا إلى إعلان أن الاتفاق "ليس في صالح الأمن القومي الأميركي".

 

ونقلت رويترز عن ترامب قوله للصحفيين المرافقين له على متن الطائرة في زيارة إلى فلوريدا التي ضربها إعصار مدمر إن "إيران تنتهك روح الاتفاق النووي ولن نقبل بما تقوم به".

 

وأعاد الرئيس الأميركي التأكيد على أن الاتفاق الذي وقع في عهد سلفه باراك أوباما "واحدا من أسوأ الاتفاقات على الإطلاق".

 

وتشير تصريحات ترامب إلى اتجاه قوي داخل الإدارة الأميركية لتنبي مواقف أكثر حزما حيال إيران.

 

تمديد مؤقت للتعليق

 

وقررت الإدارة الأميركية أن تمدد "موقتا" تعليق العقوبات الاقتصادية المرتبطة بالاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني الموقع عام 2015، بحسب ما أفاد مسؤول أميركي كبير الخميس.

 

وقال المسؤول "إنه قرار موقت" في انتظار أن يتخذ ترامب "قرارا نهائيا حول السياسة التي ستنتهجها" الولايات المتحدة بالنسبة إلى الاتفاق الذي وقعته إيران والدول الست الكبرى (الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا وألمانيا) في فيينا.

 

وشدد المسؤول الأميركي على ان تمديد تعليق العقوبات المرتبطة بالاتفاق النووي "لن يمنعنا هذا التعليق من إعطاء الاولوية للمصالح القومية الأميركية عبر التصدي لاعتداءات إيران وهو لا يشكل مؤشرا مسبقا إلى القرار النهائي الذي سيتخذه الرئيس" حول الاتفاق النووي، من دون أن يحدد الموعد الذي سيتخذ فيه ترامب هذا القرار.

 

من جانبه، قال وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون، الخميس، إن على الولايات المتحدة أن تأخذ في الاعتبار التهديد الشامل الذي تمثله إيران في الشرق الأوسط عند صياغة استراتيجية جديدة للتعامل مع طهران,

 

وجاء ذلك بينما فرضت وزارة الخزانة الأميركية، الخميس، عقوبات مالية جديدة على أفراد وكيانات يدعمون الحرس الثوري الإيراني أو تورطوا في شن هجمات الكترونية على النظام المالي الأميركي.

 

مذكرة مسربة

 

وكشفت مجلة فورين بوليسي الأميركية عن مذكرة يتم تداولها حاليا في الكونغرس تدعوا الرئيس الأميركي إلى الإعلان أن الاتفاق النووي لم يعد فى مصلحة الأمن القومي للولايات المتحدة.

 

وتدعو للاستعداد لـ"فرض حظر اقتصادي عالمي بحكم الأمر الواقع" على إيران إذا لم تستوف شروطا محددة في الاتفاق النووي خلال فترة 90 يوما بما في ذلك فتح مواقع عسكرية أمام المفتشين الدوليين.

بداية الصفحة