العالم العربى

مصادر تتهم 'روسيا ' بتحدي الحظر الأوروبي.. وموسكو ترد

كتب في : الأربعاء 23 نوفمبر 2016 بقلم : رشا الفضالى

أفادت مصادر مطلعة بأن ناقلات روسية هربت وقود للطائرات إلى سوريا عبر مياه الاتحاد الاتحاد الأوروبي في انتهاك لعقوبات الاتحاد الأوروبي، إلا أن موسكو علقت بالقول إن حظر أوروبا لإمداد وقود الطائرات ليس مرتبطا بمجموعة روسيا الجوية.

 

ونقلت رويترز عن مصدر مخابرات بحكومة في الاتحاد الأوروبي قوله إن سفينتين على الأقل تحملان العلم الروسي أوصلتا شحنات، ولافت إلى زيادة حادة في الشحنات المتجهة لسوريا حيث تشن موسكو ضربات جوية لدعم القوات الحكومية السورية.

 

ورد متحدث باسم وزارة الدفاع الروسية على التقارير بتصريحات نشرتها وكالات أنباء روسية، قال فيها إن العقوبات التي فرضها الاتحاد على إمدادات الوقود لسوريا، لا يمكن أن تطبق على المجموعة الجوية الروسية التي تشن عمليات في الأراضي السورية.

 

وتحظر لائحة مجلس الاتحاد الأوروبي رقم 1323 لعام 2014 أي إمدادات لوقود الطائرات إلى سوريا من أراضي الاتحاد الأوروبي، بصرف النظر عما إذا كان مصدر الوقود من الاتحاد الأوروبي أم لا.

 

ووفقا لمصدر المخابرات في حكومة الاتحاد الأوروبي، فعلى مدى فترة أسبوعين في أكتوبر سلمت ناقلتان روسيتان 20 ألف طن متري من وقود الطائرات إلى سوريا، قيمتها نحو تسعة ملايين دولار بالأسعار العالمية اليوم- عن طريق الاتحاد الأوروبي.

 

أجهزة تتبع

 

وأكدت بيانات تتبع السفن المتاحة علنا أن ناقلتين روسيتين على الأقل هما ياز وموخالاتكا قامت كل منهما برحلة بين سبتمبر وأكتوبر، وتوقفتا في اليونان وليماسول بقبرص. وفي اليونان توقفت الناقلة ياز في ميناء أجيوي ثيودوري لكن لم يتضح أين توقفت الناقلة موخالاتكا.

 

ومن قبرص أبحرت الناقلتان صوب سوريا ولبنان. ووفقا للبيانات فقد أغلقت أجهزة تتبع الترددات في الناقلتين قرب سواحل هذين البلدين.

 

وذكر مصدر المخابرات بالاتحاد الأوروبي أن الناقلة موخالاتكا سلمت وقود الطائرات لسوريا، بينما قال المصدران الآخران إنه في حكم المؤكد أن الناقلة ياز نقلت الوقود إلى سوريا. ورفضت كل المصادر نشر أسمائها بسبب حساسية الموضوع.

بداية الصفحة