أخبار عاجلة

السيسي: مصر تسعى لترسيخ مبدأ استغلال الغاز لمواجهة التحديات السياسية

كتب في : السبت 30 نوفمبر 2019 - 12:14 صباحاً بقلم : نادر مجاهد

أكد الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، أن انعقاد القمة الخامسة لمنتدى الدول المصدرة للغاز يأتي في وقت تزداد فيه جسامة التحديات التي يشهدها العالم.

وقال الرئيس المصري في كلمة ألقاها نيابة عنه وزير البترول المصري، طارق الملا، أمام القمة الخامسة لرؤساء الدول والحكومات الأعضاء في منتدى الدول المصدرة للغاز التي تستضيفها مدينة مالابو عاصمة غينيا الاستوائية، إنه "يجب أن نفتح حوارا معمقا حول تطوير العمل تحت مظلة منتدى الدول المصدرة للغاز بما يسهم في تحقيق الأهداف التي تم إنشاء المنظمة على أساسها".

وأشار إلى أن "تحقيق أمن الطاقة وتحسين سبل الحصول عليها، أمر مهم وحيوي وتقع مسؤوليته بشكل كبير على عاتق الدول المصدرة للطاقة".

كما أضاف أن "العامين الماضيين شهدا تحقيق خطوات إيجابية وملموسة نحو تنفيذ مشروع مصر القومي للتحول إلى مركز إقليمي لتجارة وتداول الغاز والبترول، بدءا بتطوير البنية الأساسية وتعزيز أواصر التعاون مع شركائنا الدوليين والإقليميين".

وأوضح أن "هذه الجهود تكللت بتأسيس مصر منتدى غاز شرق المتوسط بهدف تعزيز التعاون من خلال حوار منهجي وصياغة سياسات إقليمية لتحقيق الاستغلال الأمثل لإمكانات الغاز بالمنطقة بما يحقق المصالح المشتركة".

ونوه بأن "مصر تسعى دوليا إلى ترسيخ مبدأ استغلال إمكانات وموارد الغاز في تحقيق التكامل الاقتصادي الذي يسهم بدوره في تهدئة التوترات ومواجهة التحديات السياسية وتمهيد الطريق نحو تأمين الطاقة للشعوب ونشر السلام بين دول العالم".

بداية الصفحة